بيني جانتس
بيني جانتس


بيني جانتس: قد أخضع ومعي مئات الإسرائيليين للتحقيق بـ«جرائم حرب»

أحمد نزيه

الأربعاء، 03 مارس 2021 - 03:26 م

 

فاجئ وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، الذي يستعد لخوض الانتخابات التشريعية للكنيست الرابع والعشرين في 23 مارس الجاري، على رأس حزبه "أزرق أبيض"، الجميع بالحديث عن أنه بات مهددًا بإمكانية ملاحقته إلى جانب مئات الإسرائيليين، بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، إن مئات الإسرائيليين، بمن فيهم هو نفسه، قد يخضعون للتحقيق في جرائم حرب، بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية، الشهر الماضي، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضاف جانتس، خلال مقابلة مع وكالة "رويترز" البريطانية، أن إسرائيل تعمل على حماية مواطنيها الذين سيكونون في مرمى المحكمة الجنائية الدولية، مشيرًا إلى أن عدة مئات من الإسرائيليين، قد يتعرضون للاعتقال إذا استمرت التحقيقات الجنائية للمحكمة.

وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية، قد أصدروا قرارًا في 5 فبراير المنصرم، يقضي بأن المحكمة، التي تتخذ من مدينة لاهاي مقرًا، لها ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية، ما يمهد الطريق للتحقيق في جرائم حرب فيها.

وأشارت المحكمة، في قرارها، إلى أن الولاية القضائية على الأراضي الفلسطينية تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس المحتلة.

ولاقى قرار الجنائية الدولية، ترحيبًا واسعًا على المستويين الفلسطيني والعربي، فيما ندد به الجانب الإسرائيلي.

ووصف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي القرار وقتها بالانتصار القانوني، مشيرًا إلى أن القرار يبرهن على استقلالية المحكمة ونزاهتها في ظل حملة التشويه التي أدارتها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال.  

اقرأ أيضا

 المالكي: قرار الجنائية الدولية بالولاية القضائية في فلسطين «انتصار قانوني»)

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة