جانب من الزيارة
جانب من الزيارة


جامع: 2.4 مليار جنيه من «تنمية المشروعات» لتمويل 170 ألف مشروع بالمنيا 

شيماء مصطفى

الأربعاء، 03 مارس 2021 - 05:43 م

 

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الجهاز نجح خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية ديسمبر 2020 في ضخ تمويل قدره 2.6 مليار جنيه بمحافظة المنيا منها 203.2 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية والمجتمعية والتدريب مما أتاح 2.730 مليون يومية تشغيل.

 
وأكدت نيفين جامع، أنه تم ضخ نحو 2.4 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، تم من خلالها تمويل ما يزيد على 170 ألف مشروع أتاحت 201.7 ألف فرصة عمل.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز يتعاون مع عدد كبير من الجهات الدولية والمانحة التي تمول مختلف المشروعات التي ينفذها بكافة المحافظات بالتنسيق مع أجهزة الدولة للمساهمة في تلبية احتياجات المواطنين في المناطق الأكثر احتياجاً وتوفير متطلباتهم من المرافق العامة مما يوفر البيئة المناسبة لتشجيعهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تساعد على تمكينهم اقتصادياً. 

وأضافت أن الجهاز يعتمد في تنفيذ أنشطة اتفاقية التصدي لجذور ظاهرة الهجرة غير النظامية بين جهاز تنمية المشروعات والاتحاد الأوروبي، على الاستعانة بالعمالة غير المنتظمة مما يتيح لهم فرص تشغيل كبديل للهجرة غير الشرعية، كما يتم تدريبهم لاكتساب مهارات جديدة تساعدهم في الحصول على فرص عمل أفضل أو البدء في مشروعات صغيرة جديدة خاصة بهم.

من جانبه أوضح المهندس مدحت مسعود، رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بالجهاز، أنه تتم الاستعانة بالمقاولين المحليين من محافظة المنيا لتنفيذ المشروعات الممولة من الاتفاقية بهدف توفير يوميات تشغيل للعمالة غير المنتظمة، وأشار إلى أن المشروعات التي قام الوفد بزيارتها ستوفر ما يزيد على 13 ألف يومية تشغيل للعمالة غير المنتظمة خلال فترة تنفيذها.

يذكر أنه تم توقيع اتفاقية التصدي لجذور ظاهرة الهجرة غير النظامية، بين جهاز تنمية المشروعات، والاتحاد الأوروبي، بمنحة قدرها 27 مليون يورو، طبقاً للدراسة التي أجرتها اللجنة القومية والتنسيقية لمواجهة الهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر لتنفيذ مشروعات لتطوير البنية الأساسية والمجتمعية فى 11 محافظة هي الأقصر، أسيوط، المنيا، الفيوم، القليوبية، المنوفية، الغربية، الشرقية، البحيرة، الدقهلية وكفر الشيخ.

وتستهدف الاتفاقية، إعطاء الشباب بدائل للهجرة غير الشرعية من خلال تدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل وتوفير مستقبل أفضل لهم من خلال إقامة مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر توفر لهم ولغيرهم فرص عمل.
اقرأ أيضا سفير الاتحاد الأوروبي في زيارة لمشروعات «جهاز التنمية» بالمنيا| صور 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة