الدكتور كرم سعيد خبير الشئون التركية في مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية الدكتور كرم سعيد خبير الشئون التركية في مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية

خبير: تركيا تريد كسر حالة التوتر مع مصر

رضا خليل الأربعاء، 03 مارس 2021 - 09:36 م

قال الدكتور كرم سعيد ، خبير الشئون التركية في مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، إن التوتر بين أنقرة وواشنطن وراء تصريحات جاويش أوغلو وزير الخارجية حول التفاوض مع مصر على ترسيم الحدود البحرية، مشيرا إلى أن تركيا تريد خطب ود القاهرة وكسر حالة التوتر بين البلدين.

 

اقرأ أيضاً .. سؤال برلماني لوزير البترول حول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية

 

وأضاف خبير الشئون التركية في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، في حديثه لقناة "الغد"، أن تركيا تريد بعث رسائل للقاهرة وأنها تريد تقارب وجهات النظر، موضحا أن أنقرة أدركت أن سياسة العناد مع مصر لن تفيد في شيئ.

 

وأوضح أن البعض فسر تصريحات وزير الخارجية التركي، بتطورات سياسية إقليمية، مبينا أن أنقرة شعرت بالخطر بعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان، وتقزم دورها وتحركتها بشرق المتوسط، وذلك منذ أغسطس 2020.

 

 وأكد أن تحويل منتدى الغاز بالقاهرة لمنظمة أممية كان ضربة قوية لأنقرة، لافتا إلى أن المتغير الثالث وراء هذه التصريحات منتدى الصداقة الذي عقد مؤخرا، والتطورات الدولية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وتوتر العلاقات بعد قدوم الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن وعدم التوافق فيما بينهما.

 

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة