متابعة دقيقة لكل مراحل عملية التصدير الزراعى متابعة دقيقة لكل مراحل عملية التصدير الزراعى

الموالح المصرية.. « نمبر ١ »

الموالح المصرية «نمبر 1».. 500 مفتش حجر زراعي في مهمة خاصة

مصطفى علي الأربعاء، 03 مارس 2021 - 09:55 م

زيادة‭ ‬حجم‭ ‬الصادرات‭ ‬وفتح‭ ‬أسواق‭ ‬جديدة‭ ‬والحفاظ‭ ‬على‭ ‬صحة‭ ‬المواطن‭ ‬أهم‭ ‬الأولويات

وراء كل نجاح مجهود شاق، يقوم به رجال لا يعرفون سوى العمل والإنجاز، هذا هو ما يمكن وصف قلعة الحجر الزراعى بوزارة الزراعة به، فهم واصلوا العمل ليلا ونهارا خلال أزمة كورونا من أجل استمرار المزارع فى أداء رسالته سواء بالتصدير أو الإنتاج الخاص بالسوق المحلية.

فى كل الموانىء البحرية والبرية، وفى كل المطارات يتواجد رجال الحجر الزراعي، يفحصون كل الشحنات المصدرة للخارج والموردة للسوق المصرية، لا هم ولا شاغل لهم سوى التأكد من جودة المنتج والحفاظ على سمعة الحاصلات الزراعية المصرية.

وكان آخر تلك الخطوات ومن أجل دعم منظومة الصادرات الزراعية والحفاظ على الثروة الزراعية هو افتتاح المقر الجديد للإدارة العامة للحجر الزراعى بمطار القاهرة الدولى وذلك من أجل تيسير إجراءات الإفراج الجمركى على الصادرات والواردات الزراعية وتسهيل التعامل مع الشركات فى إنهاء الإجراءات الحجرية.

كما أكد د. أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن الحجر الزراعي طوال السنوات القليلة الماضية وتحديدا خلال أزمة كورونا منذ بداية 2020 وهو يسابق الزمن ويعمل على مدار الساعة من أجل سرعة إنهاء إجراءات تصدير السلع الزراعية لتوفير العملة الصعبة التى تحتاجها البلاد، وأيضا تسهيل إجراءات استيراد المحاصيل الاستراتيجية المطلوبة للمواطنين.

وأوضح: "رغم أزمة كورونا إلا أنه كان هناك انتظام كامل من جميع العاملين بالحجر الزراعى فى عملهم وكذلك جميع مفتشى الحجر والذى يزيد عددهم على 500 مفتش منتشرين فى جميع الموانئ والمنافذ والمطارات وأيضا فى جميع محطات فرز وتعبئة السلع الزراعية على مستوى الجمهورية".

وأضاف أن تأثير أزمة كورونا الحالية على الصادرات الزراعية المصرية ضعيف ولا يتجاوز نسبة 15% بل بالعكس المنتجات الزراعية المصرية قامت بغزو أسواق جديدة وحلت محل سلع بعض الدول التى تأثرت بالأزمة، كما أنه لم يتم رفض أى سلعة مصرية خلال الفترة الأخيرة مما يؤكد جودتها سواء للتصدير أو السوق المحلية.

وأشار إلى أن رجال الحجر الزراعى وحتى خلال الأزمة قاموا بفحص جميع واردات مصر من السلع الاستراتيجية فى بلد المنشأ للتأكد من جودتها ثم قاموا بفحصها مرة أخرى فى الموانئ المصرية وقبل دخولها البلاد حتى نطمئن تماما على سلامة غذاء المواطنين.

وأكد "العطار" أن الحجر الزراعى المصرى يضع مواصفات فنية صارمة على واردات مصر من السلع الغذائية ولا يتهاون فى تطبيقها ويرفض دخول أى سلعة لا تتوافر فيها هذه المواصفات بصرف النظر عن دولة المنشأ وذلك حفاظا على صحة المواطن المصري، وأوضح أن الصادرات الزراعية المصرية أصبحت أحد أهم مصادر الدخل القومى من النقد الأجنبى خاصة فى هذه الفترة التى تأثرت فيها بأزمة كورونا كثير من القطاعات الاخرى والتى كانت تجلب لمصر العملة الصعبة.

وفيما يخص الموالح المصرية، أكد "العطار"، أن مصر تحتل المركز الأول عالميا فى تصدير الموالح لمدة عامين متتاليين، مضيفًا أن مصر متميزة فى تصدير عدد من المحاصيل على مستوى العالم مثل الموالح والبطاطس والبصل والعنب والفراولة والرومان والجوافة وهى تعتبر منتجات تصديرية متميزة تتميز بها مصر عالميا.

وأوضح أن الحجر الزراعى المصري، فى سعى دائم لزيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج، وفتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية.

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة