روبوت «يسمع» بأذن جرادة ميتة روبوت «يسمع» بأذن جرادة ميتة

لأول مرة في العالم.. روبوت «يسمع» بأذن جرادة ميتة| فيديو 

وائل نبيل الأربعاء، 03 مارس 2021 - 10:26 م

تمكن روبوت "إنسان آلي" من السمع عبر أذن جرادة ميتة، في أول تجربة في العالم تستخدم طريقة Ear-on-a-Chip لإنشاء جهاز حسي طويل الأمد.

وأعلن فريق من العلماء الطريقة الجديدة "Ear-bot'' التي تم فيها استبدال ميكروفون إلكتروني في إنسان آلي "روبوت"، هجين حيوي بأذن الحشرة، ما سمح للآلة باستقبال الإشارات الكهربائية من البيئة والاستجابة وفقًا لما نقلت صحيفة ديلي ميل.

ووفقًا للباحثين، كانت النتائج مذهلة، فعندما يصفقون مرة واحدة، تسمع أذن الحشرة الميتة الصوت، والروبوت يفسر النبض ويتحرك إلى الأمام، وعند إجراء صقفتين تتدحرج الآلة الروبوتية إلى الخلف.

وعلى الرغم من أن التجربة تبدو غريبة، فقد أجرى الفريق الاختبار لفهم كيف يمكن دمج الأنظمة البيولوجية، وخاصة الأنظمة الحسية، في الأنظمة الميكانيكية.

وقال الدكتور بن معوز: "اخترنا حاسة السمع، لأنه يمكن مقارنتها بسهولة بالتقنيات الموجودة، على عكس حاسة الشم مثلا، حيث يكون التحدي أكبر بكثير".

وأضاف: "كانت مهمتنا هي استبدال الميكروفون الإلكتروني للروبوت بأذن حشرة ميتة، واستخدام قدرة الأذن على اكتشاف الإشارات الكهربائية من البيئة، وفي هذه الحالة الاهتزازات في الهواء، وباستخدام شريحة خاصة، تم تحويل مدخلات الحشرات إلى الروبوت.

ولإنشاء Ear-on-a-Chip، يتم وضع الفريق أذن الحشرة وأعصابها في بيئة مائية، ما يسمح بتدفق الهواء والصوت من خلالها، وقد تم توصيل هذا بعد ذلك بأقطاب شفط مصنوعة خصيصًا، ما أدى إلى ظهور شريحة ميكروفلويديك يمكن ربطها بالروبوت الهجين الحيوي.


 

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة