الهيئة العامة لقصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة

انطلاق فعاليات الصالون الأدبي الثاني بـ«ثقافة المنيا»

وفاء صلاح الخميس، 04 مارس 2021 - 02:17 ص

عقد الصالون الأدبي الثاني لفرع ثقافة المنيا صالونا أدبيا بعنوان «التراث الشعبي وتأثيره على الفن التشكيلي» بالتعاون مع نادي الأدب بقصر ثقافة المنيا، وأدار الصالون الشاعر مختار عبدالفتاح رئيس نادى أدب المنيا.


وشهد خالد إسماعيل مدير عام فرع ثقافة المنيا، وضيوف الصالون الكاتب والباحث جلال عابدين محمد، والفنان التشكيلي العالمى حسن الشرق، افتتاح معرض الفن التشكيلى الذي ضم مجموعة من الأعمال الفنية المتيزة لرواد قصر ثقافة المنيا منهم الفنانة علياء كامل، عبدالرحمن عباس.

أعقبه عقد محاضرة حول «التراث الشعبى وتأثيره على الفن التشكيلى» حاضر فيها الفنان الكبير حسن الشرق عن تجربته الفنية مع التراث الشعبى وكيف أثرت البيئة المحيطة به في اعماله الفنية حيث قال: «خلقت لنفسى عالما خاصا حرصت خلاله أن أكون خير سفير لبلدى ورغم رحلاتى ومعارضى التي أقمتها في بلاد العالم المختلفة وبحضور كبار الشخصيات والمسئولين إلا أن أننى حرصت على التراث في ارتداء الزى الريفى المصرى البسيط والجلابية البلدى التي جذبت إلى زائرى المعارض ووسائل الإعلام العالمية وايضا لغته العامية».

اقرأ أيضا| «ثقافة المنيا» تحتفل بعيد الأم وتقدم لها باقة ورد بالعمارية الغربية

وتابع الفنان العالمي حسن الشرق، قائلا: «لوحاتى ايضا تجسد ليالى ألف ليلة وليلة من واقع التراث الشعبى، والسيرة الهلالية ولوحاتى التي تعكس العادات والتقاليد بالتراث الصعيدى كسبوع المولود، والزار وليلة الحنة وغيرها، وعن تأثره بالشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى، وتأثره بحكايات الجدة والتراث الفلاحى».

كما تحدث الكاتب والباحث جلال عابدين محمد عن تنوع ثقافتنا المصرية، والتراث القديم، ومشواره مع الأطلس وتطوره، وأن التراث الشعبى لكل منطقة يعتبر انعكاسا لتاريخها وحضورها المرحلي في تراكمات الزمن والحياة، وهو مصدر لإثبات ثقافتنا وهويتنا وحضارتنا المتميزة، حيث أنه أساس الحاضر والمستقبل وتفاعل الأجداد والأباء مع الأبناء.


وأكد عابدين على أهمية الحفاظ على التراث الذي يعتبر ذاكرة الشعوب وتوظيف الفن التشكيلي كأداة فعالة في تدوين التراث، وإن التعامل مع التراث والفنان وتأثيراته التشكيلية يعد بحثا معرفيا ووجدان انتماء كامل التواصل بين الفنان وبيئته وهوية إنتمائه. وأعقب ذلك أمسية شعرية لنخبة من كبار الشعراء والمبدعين وأدارها الشاعر مختار عبدالفتاح.


وفى الختام، قدمت فرقة المنيا للموسيقى العربية عرض فنى وكوكتيل من الأغانى منها موشح السمع والراح أداء جماعى، الناس المغرمين لمصطفى درويش، بعيد عنك تغنت بها شيماء محمد، كل دة كان ليه لحسام صبرى، سهر الليالى جماعى مع المايسترو أحمد الدسوقى.

وضمن فعاليات الصالون الأدبي، أقيم معرض فني بعنوان «التراث الشعبي وتأثيره على الفن التشكيلي» بالتعاون مع نادي الأدب بقصر ثقافة المنيا .وأدار الصالون برئاسة الشاعر مختار عبدالفتاح رئيس نادى أدب المنيا. وضم مجموعة من الأعمال الفنية المتيزة لرواد قصر ثقافة المنيا منهم الفنانة علياء كامل، عبدالرحمن عباس.

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة