صورة توضيحية صورة توضيحية

خطأ بامتحان اللغة العربية لـ«أولى إعدادي» يؤجل الاختبار في ٦٦ مدرسة بالهرم

فاتن زكريا الخميس، 04 مارس 2021 - 02:44 ص

مدير إدارة الهرم يحرم موجهة من وضع الامتحانات ٥ سنوات

امتحانات أولى ثانوي الإلكترونية بلا مشاكل في المنصة.. وتداول الأسئلة والإجابات عبر تليجرام وفيس بوك

طلاب أولى ثانوي: سهولة امتحان اللغة الأجنبية الثانية.. والرياضيات يحتاج لتفكير


 

ينطلق اليوم الخميس أول أيام امتحانات المرحلة الإعدادية بامتحان طلاب الصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021، حيث يؤدي طلاب الصف الأول الإعدادي امتحانهم من خلال اختبار واحد متعدد التخصصات بالمواد الأساسية فقط، كما يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي امتحاناتهم الإلكترونية في مادتي اللغة الأجنبية الثانية وعلم النفس والاجتماع وفقا لتقسيم المحافظات التي اجرته وزارة التعليم.

شاهد أيضا: ننشر إحصائيات حضور الطلاب باليوم الثالث لامتحانات الصف الأول الثانوي

 

وسيطرت حالة من الارتباك على طلاب الصف الثاني الإعدادي التابعة لإدارة الهرم، حيث تم تأجيل امتحان الصف الأول الإعدادى بمدارس الجيزة لمدة ساعة لحين إرسال امتحان بديل نظرا لأن امتحان اللغة العربية تضمن سؤالا من منهج الفصل الدراسي الثاني، وعبر أولياء الأمور عن غضبهم بسبب زيادة عدد الساعات التى سوف يتواجد خلالها التلاميذ داخل اللجان.
 
من جهته أكد طارق حسين، مدير إدارة الهرم التعليمية، إنه تم تدارك الأمر سريعا فيما حدث داخل الامتحان المجمع لطلاب الصف الأول الإعدادي، مشيرا إلى أن الخطأ كان في امتحان اللغة العربية، لافتا إلى أنه تلقى اتصالا هاتفيا من موجه أول المادة في الساعة الثامنة والنصف صباحا عن وجود خطأ داخل أسئلة اللغة العربية.
 
على الفور تم إبلاغ وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة مجدي الجيار بالواقعة وكان القرار طباعة الامتحان البديل للمادة، وبالفعل تم الطباعة لعدد ٦٦ مدرسة حكومية وخاصة كالتالي ( ١٨ مدرسة حكومية و٤٢ مدرسة خاصة و٦ مدارس رسمية)، وتم تأجيل الامتحان قبل عقده بساعة وتم إبلاغ الطلاب عبر تليفوناتهم بتأجيل الامتحان لهذه المادة.

وأوضح مدير إدارة الهرم، أنه جاري التحقيق حاليا مع الموجه الأول للمادة، حيث تم حرمانه من وضع الامتحانات لمدة ٥ سنوات، كما تم مجازاة المتسبب الأول والمشرف على الامتحان ب١٥ يوم جزاء.

وأكد مدير إدارة الهرم أن غرفة عمليات الإدارة التعليمية لم تتلق أي شكاوى خاصة بالامتحان إطلاقا.

فيما أجريت امتحانات طلاب الصف الأول الإعدادي وفقا لأسئلة الامتحان المجمع على مستوى كل إدارة تعليمية، ولم تشهد المدارس أي مشكلات خلال فترة الامتحانات.

وفي اليوم الثالث لامتحانات طلاب الصف الأول الثانوي العام أمس الأربعاء، نجحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، في الاختبار الالكتروني في مادتي الرياضيات واللغة الاجنبية الثانية، حيث شهدت اللجان الامتحانية امس في ثاني ايام امتحانات طلاب الصف الثاني الثانوي العام حالة من الاستقرار والهدوء اثناء اداءهم لامتحان الاحياء والفلسفة والمنط.

ولم يشتك احد من الطلاب من سقوط منصة الامتحان، واكدوا على الاستقرار التام في شبكة منصة الامتحانات وعملها الجيد، حيث اكد الطلاب على نجاح الاختبار الالكتروني في امتحانات الامس.

من جهته، اكد علي الشريف، رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية بمحافظة الجيزة، ان الامتحانات الالكترونية نجحت امس بكل المقاييس ولم يتضرر طالب واحد والمنصة والشبكات فتحت من اول ثانية منذ بدء الوقت الامتحاني في امتحان المادتين، مشيرا الى ان امتحان اللغة الاجنبية الثانية جاء سهلا في مستوي الطالب المتوسط، اما امتحان الرياضيات فجاء في مستوي الطالب فوق المتوسط، موضحا أن غرفة عمليات اتحاد الطلاب لم ترصد اي مشكلات في امتحانات امس تتعلق بمنصة الامتحان .

وقالت الطالبة بسمة جمال، باحدي مدارس وسط القاهرة، ان امتحان اللغة الاجنبية الثانية جاءت سهله اما امتحان الرياضيات يحتاج الي تفكير في الاجابة عن الاسئلة.

فيما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتليجرام، امس الاربعاء، تداولا لاسئلة واجابات امتحاني الرياضيات واللغة الاجنبية الثانية ، وذلك بعد مرور دقائق من بدء الوقت الامتحاني، مما اثار حالة من الاستياء والغضب بين الطلاب واولياء الامور نتيجة لاهدار مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وضياع حق الطالب المجتهد والمساواة بين الطالب الضعيف والمتفوق في الامتحان ، مطالبين وزارة التربية والتعليم باتخاذ اجراءتها لاغلاق صفحات الغش الالكتروني حتي يحقق الامتحان الهدف منه.

وبدوره اكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ان موضوع التشعيب في الثانوية العامة ما يزال قيد البحث في المجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعي ثم المجلس الاعلى للجامعات والامور تظل على ما هى عليه بعيدا عن ما يقال هنا وهناك!

واكد محسن عبد العزيز رئيس قطاع الجودة وتكنولوجيا المعلومات، ان الطالب ما دام مستمر في سداد قسط التأمين على التابلت يتم سداد النسبة الاكبر من قيمة الاصلاح عن طريق التأمين .


جاء ذلك تعقيبا علي سؤال احد اولياء الامور حول وقوع جهاز التابلت من احدي الطالبات بعد الامتحان وتم كسر الشاشة ،والتوكيل طلب سداد ١٨٠٠ ج ثمن اصلاح الشاشة ورفض التوكيل عمل تقرير بحالة الجهاز الا بعد سداد المبلغ"
وطالب ولي الامر ، باصلاح الأجهزة في التوكيل بتخفيض بالتعاون مع شركة سمسونج او مجاني اثناء فترة الأمتحان حتى لو الطالب وولي امره سيقومون بكتابة تعهد بتحمل تكلفة اي اصلاحات بالجهاز .

وفي ذات السياق ، شهدت المدارس الاعدادية والثانوية ، قبل اداء الطلاب للامتحانات ودخولهم للجان الامتحانية ، حيث اجرت المدارس عملية الكشف الحراري علي الطلاب للاطمئنان علي قياس درجة حرارتهم بمسدس قياس الحرارة على بوابات المدارس وقبل دخولهم للجان ، وذلك منعا لوجود أي احتمالية لانتشار فيروس كورونا أثناء فترة الامتحان ، فضلا عن منع اي طالب من دخول اللجنة الامتحانية حال عدم ارتداءه الكمامة ، اضافة الي وجود الزائرات الصحية في المدارس، للتعامل الفوري مع أي طالب تظهر عليه أعراض اشتباه بفيروس كورونا ولاستبعاد أي طالب تثبت ارتفاع درجة حرارته ،فضلا عن تخصيص غرف عزل وتوفير المستلزمات الطبية ومكافحة العدوى لتأمين الطلاب بشكل صحي مع توجيه الإرشادات الطبية للطلاب قبل دخولهم للجان الامتحانية .

كما شهدت اللجان الامتحانية امس ، الحرص علي اتباع الاجراءات الوقائية من حيث تطبيق التباعد الاجتماعي بين مقاعد الطلاب بمسافة متر ونصف بين كل طالب ، فضلا عن نظافة وتعقيم وتطهير اللجان الامتحانية قبل دخول الطلاب إليها، و التهوية الجيدة.

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة