المعبودة إيزيس
المعبودة إيزيس


«تندب» فقدان زوجها.. تعرف على حكاية صورة «إيزيس»

شيرين الكردي

الخميس، 04 مارس 2021 - 03:07 ص

أكد الباحث الأثري الدكتور حسين دقيل، المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية، المعبودة إيزيس غير المكتمل هو تمثال نادر من الفخار يعود عمره لأكثر من 3400 عام، وبالتحديد يرجع لعصر الأسرة الثامنة عشر (1550 - 1292 قبل الميلاد).

وأضاف دقيل، أن هذا التمثال النادر يمثل المعبودة إيزيس وهي حزينة تندب فقدان زوجها المعبود (أوزوريس) الذي قتله أخاه (ست) ، حيث نرى إيزيس واضعة يدها على رأسها في صورة رمزية تمثل حالتها عند فقدان زوجها.

شاهد أيضا :معبد «فيلة».. تاريخ على ضفاف النيل

وهذا التمثال المصري النادر يوجد الآن في متحف اللوفر بباريس.

من خلال السطور نستعرض كل ما تريد معرفته عن «متحف اللوفر» وكنوزه :

يقع متحف اللوفر ، على الضفة الشمالية لنهر السين فى باريس عاصمة فرنسا، وهو من أهم المتاحف الفنية فى العالم، كان المتحف بالأصل عبارة عن قلعة بناها فيليب أوجوست عام 1190، تحاشياً للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينة أثناء فترات غيابه الطويلة فى الحملات الصليبية.

وأخذت القلعة أسم المكان الذى شيدت عليه، لتتحول لاحقاً إلى قصر ملكى عرف فى ذلك الوقت باسم قصر اللوفر قطنه ملوك فرنسا.

كان آخر من اتخذه مقرًا رسمياً لويس الرابع عشر الذى غادره إلى قصر فرساى عام 1672 ليكون مقر الحكم الجديد تاركا اللوفر ليكون مقراً يحوى مجموعة من التحف الملكية والمنحوتات على وجه الخصوص.

وفى عام 1692 شغل المبنى أكاديميتان للتمثيل والنحت والرسم والتى افتتحت أولى صالوناتها العام 1699، وظلت تشغل المبنى طوال 100 عام.

أعلنت الجمعية الوطنية خلال الثورة الفرنسية، أن اللوفر ينبغى أن يكون متحفاً قومياً لتعرض فيه روائع الأمة، ليفتتح المتحف فى 10 أغسطس 1793م، ويعد اللوفر أكبر متحف وطنى فى فرنسا وأكثر متحف يتردد عليه الزوار فى العالم.

يعد متحف اللوفر أكبر صالة عرض للفن عالميًا يحتوى العديد من مختلف الحضارات الإنسانية.

المتحف مقسم إلى أجزاء عدة حسب نوع الفن وتاريخه، ويبلغ مجموع أطوال قاعاته نحو 13 كيلو متر مربع، ويحوى المتحف على أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً، ويوجد بالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة، والتى يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية، إلى جانب لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادى. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة