وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينك
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينك


وزير الخارجية الأمريكي: لن تتدخل عسكريًا لتشجيع الديمقراطية حول العالم

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 04 مارس 2021 - 10:06 ص

 

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن إدارة الرئيس جو بايدن لن تدخل عسكرياً لتشجيع الديمقراطية حول العالم أو محاولة الإطاحة بالأنظمة الاستبدادية بالقوة.

وقال بلينكن، في أول خطاب رئيسي له بصفته وزيرًا للخارجية الأمريكية، لقد جربنا هذه الطريقة في الماضي، لكنها فشلت، لقد اطلقوا سمعة سيئة على ترويج الديمقراطية، وفقدوا ثقة الشعب الأمريكي. سنفعل الأشياء بشكل مختلف.

اقرأ أيضاً: بعد تهديد بوجود قنبلة.. إغلاق ضريح «تاج محل» بالهند

وأشار بلينكن إلى تقرير جديد صادر عن منظمة فريدوم هاوس، موضحاً أن  "الاستبداد والقومية آخذان في الازدياد في جميع أنحاء العالم، أصبحت الحكومات أقل شفافية وفقدت ثقة الناس.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن بلاده ستسعى إلى تجديد الديمقراطية، مشيراً إلى أن تراجع الديمقراطية لا يحدث فقط في أماكنت آخرى، بل إنه يحدث أيضاً في الولايات التحدة الأمريكية.

وأشار بلينكن لوعد الرئيس بايدن، الدبلوماسية ستأتي دائماً وأولاً بدون عمل عسكري.

وتابع: "عندما ننظر إلى العقود الماضية من تدخلنا العسكري في العالم، وخاصة في أفغانستان والشرق الأوسط، يجب أن نتذكر ما تعلمناه عن حدود القوة لبناء سلام دائم؛ أن اليوم التالي لتدخل عسكري كبير يكون دائمًا أصعب مما نتخيل؛ وما مدى أهمية السعي وراء كل السبل الممكنة للتوصل إلى حل دبلوماسي".

لكنه شدد على أن واشنطن لن تتردد أبدًا في استخدام القوة عندما تكون أرواح الأمريكيين ومصالحهم الحيوية على المحك، وضرب مثلا  بأمر بايدن بشن غارة جوية الأسبوع الماضي ضد ميليشيات مدعومة من إيران في مواقع على الحدود ما بين العراق وسوريا، " التي تستهدف القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق".
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة