كمال رمزي
كمال رمزي


كمال رمزي يُمارس مسئولياته في المهرجان القومي للسينما المصرية

أحمد السنوسي

الخميس، 04 مارس 2021 - 10:40 ص

أوشكت الاستعدادات النهائية لإطلاق الدورة الثالثة والعشرين، للمهرجان القومي للسينما المصرية، على الانتهاء، حيث يضع الناقد الكبير كمال رمزي، الرتوش الأخيرة لأول دورة يترأسها، بعد قرار د.إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، بتوليه رئاسة المهرجان، خلفاً للمخرج الكبير الراحل د.سمير سيف، وإلغاء أول دورة كان من المفترض أن يُمارس فيها مسئولياته، في الفترة من 2 إلى 10 يونيو 2020، وجرى تأجيلها إلى شهر مارس 2021، بسبب تداعيات وباء كورونا.

 كان صندوق التنمية الثقافية، الذي ينظم ويرعى المهرجان، قد أعلن عن إقامة الدورة الثالثة والعشرين، لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والقصيرة والتحريك، والتي تتضمن الأفلام المنتجة عامي 2018 و 2019 داخل جمهورية مصر العربية، والسابق تقديمها للمهرجان للمشاركة بدورة هذا العام، وعقب قرار تأجيل المهرجان انضمت إليها الأفلام المنتجة والمعروضة داخل جمهورية مصر العربية في دور العرض أو عبر إحدى المنصات عام 2021 .

تمنح جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في فروع، الإنتاج، التصميم الفني، التصوير، الإخراج ، السيناريو ، التمثيل، المونتاج، الموسيقى، الملابس، الصوت، الإخراج عمل أول أو ثاني، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

بينما تُمنح جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية، حتى 15 دقيقة وأكثر من 15 دقيقة، والأفلام الروائية القصيرة، أقل من 60 دقيقة، وأفلام التحريك أقل من 60 دقيقة، على الوجه الآتي، جائزة أفضل فيلم، جائزة لجنة التحكيم، جائزة مخرج العمل الأول في كل قسم.

رئيس المهرجان القومي للسينما المصرية كمال رمزي، يعد واحدًا من أهم نقاد السينما في مصر والعالم العربي، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1968، وله العديد من الكتابات والإسهامات النقدية في مجال السينما، منها "الإنسان المصري على الشاشة، سعد نديم رائد السينما التسجيلية، الفن بين العمامة والدولة، صلاح التهامي ..عصر التفاؤل، محمود مرسي عصفور الجنة والنار"، وغيرها من الكتابات والمقالات النقدية التي ساهمت في تشكيل وعي وثقافة أجيال من المهتمين بالفن السابع.

كما شارك في لجان تحكيم العديد من مهرجانات السينما المصرية والعربية، آخرها رئاسة لجنة تحكيم الدورة 46 للمهرجان السنوي للسينما المصرية، الذي تقيمه جمعية الفيلم.

اقرأ أيضًا: وزيرة الثقافة تصدر قرارا بتولي كمال رمزي رئاسة المهرجان القومي للسينما

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة