صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الربط الكهربائي| رفع القدرة بين مصر والسودان لـ250 خلال عام ونصف 

حنان الصاوي

الخميس، 04 مارس 2021 - 02:18 م

تستهدف مصر تحقيق الربط الكهربائي مع الدول الآخرى في إفريقيا لما لها من عائد اقتصادي كبير على الدولة، كما تتمتع مصر بوجود احتياطى يومى بالشبكة القومية للكهرباء لتصبح نافذة العالم للربط الكهربائي. 

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، إن إجمالى القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حاليًا 56 ألف ميجاوات، وأن مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائى مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميجاوات.

وأكد «شاكر» أن الوزارة تسعى إلى رفع قدرة خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان من 70 ميجاوات لـ250 ميجاوات خلال عام ونصف من الآن، لافتًا إلى أنه أثناء تجارب التشغيل تم معالجة جميع المشاكل الفنية بين الجانب المصري والسوداني.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق التيار رسميًا فى المرحلة الأولى من خط الربط مع السودان بقدرة 70 ميجاوات من إجمالى قدرة المشروع الذى يبلغ 300 ميجاوات.


وتعمل مصر بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائى والذى يلعب دورًا مهما فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل و تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا مع الأردن بقدرة 200 ميجا وات ويتم دراسة رفع القدرة لـ400 ميجا وات، وغربًا مع ليبيا بقدرة 100 ميجاوات ويجرى عمل دراسات أيضًا لرفع القدرة.

اقرأ أيضا| وزير الكهرباء: مصر تشارك بقوة في مشروعات الربط الكهربائي الإقليمي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة