كيني دالجليش وتيم شيرود
كيني دالجليش وتيم شيرود


«دالجليش».. بطولات ومعجزة مع «بلاكبيرن روفرز»| فيديو

عمر البانوبي

الخميس، 04 مارس 2021 - 06:17 م

يحتفل اليوم، 4 مارس، الاسكتلندي كيني دالجليش، أسطورة نادي ليفربول الإنجليزي، بعيد ميلاده السبعين بعد مسيرة حافلة بالإنجازات والمعجزات الكروية لاعبًا ومدربًا.

دالجليش من مواليد 4 مارس 1951، وبدأ مشواره الاحترافي لاعبًا بنادي سيلتك الاسكتلندي والذي شارك معه في 204 مباراة وسجل 111 هدفًا، وانتقل إلى ليفربول الذي لعب له في الفترة من 1977 حتى اعتزاله اللعب 1990، وعمل مديرًا فنيًا بالإضافة إلى استمراره في الملعب خلال الفترة من 1985 حتى 1991.

يحتل دالجليش، المركز السابع في القائمة التاريخية لهدافي ليفربول الإنجليزي، حيث سجل 172 هدفًا في 515 مباراة، بواقع 118 هدفًا في الدوري الإنجليزي، و13 هدفًا في كأس الاتحاد الإنجليزي، و27 هدفًا في كأس الرابطة الإنجليزية، بالإضافة إلى 12 في بطولات أخرى.

وعلى المستوى الدولي، يملك دالجليش، 102 مباراة دولية بقميص منتخب اسكتلندا وله 30 هدف دولي.

ارتبطت جماهير ليفربول بـ"كيني دالجليش" بعد كارثة هيلسبوروه والتي راح ضحيتها 96 مشجعًا للنادي الإنجليزي في أبريل عام 1989، بعدما حرص الأسطورة الاسكتلندي على حضور جنازات بعض الضحايا ومن بينها 4 جنازات في يوم واحد وهو الموقف الذي وصفته الصحافة الإنجليزية بالبطولي في دعم الجماهير المكلومة.

وعلى الصعيد التدريبي، تولى دالجليش القيادة الفنية لليفربول مرتين من 1985 حتى 1991، و2001/2012، كما تولى تدريب نيوكاسل وبلاكبيرن روفرز في الدوري الإنجليزي وفترة قصيرة كمدرب مؤقت مع سيلتك الاسكتلندي.

وتظل تجربة كيني دالجليش التدريبية مع بلاكبيرن روفرز واحدة من التجارب الملهمة في عالم كرة القدم والتي بدأها بعد الاعتزال في العام 1991 وتوجها في نهايتها بلقب البريميرليج مع جيل تاريخي كونه على مدار 4 سنوات.

 

قائمة بطولات كيني دالجليش لاعبًا ومدربًا:

مع سيليتك:
الدوري الأسكتلندي: 4 مرات.

كأس أسكتلندا: 4 مرات.

كأس السوبر: مرة واحدة.


مع ليفربول:
الدوري الإنجليزي: 6 مرات.

كأس إنجلترا: مرة واحدة.

كأس الرابطة الإنجليزية: 4 مرات.

الدرع الخيرية: 5 مرات.

دوري أبطال أوروبا: 3 مرات.

كأس السوبر الأوروبي: مرة واحدة.


مدربًا مع ليفربول:
الدوري الإنجليزي: 3 مرات.

كأس إنجلترا: مرتين.

كأس الرابطة الإنجليزية: مرة واحدة.

الدرع الخيرية: 4 مرات.

كأس سوبر الدوري الإنجليزي: مرة واحدة.


مدربًا مع بلاكبيرن روفرز:
الدوري الإنجليزي الممتاز: مرة واحدة.


مدربًا مع سيليتك:
الدوري الأسكتلندي: مرة واحدة.

 

وأصيب دالجليش بفيروس كورونا المستجد في العام الماضي قبل أن يتعافى ويعود للظهور في الأحداث التي ينظمها نادي ليفربول كأحد أساطيرة العظام.

 

ليفربول ينعى رحيل أسطورته فيل تشيسنال

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة