الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة للمبادرات العامة
الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة للمبادرات العامة


مساعد وزير الصحة: «السيستم» يحدد أولويات التطعيم بلقاح كورونا | خاص

عصام مناع- أحمد سعد

الخميس، 04 مارس 2021 - 06:47 م

- حساني: لا اختيار بين اللقاحات..وكميات كبيرة تصل مصر الأسبوع المقبل

أكد الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة للمبادرات العامة بدء تلقي المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لقاح كورونا في 40 مركزا بـ27 محافظة على مستوى الجمهورية بلقاحين سينوفارم الصيني استرازينيكا الانجليزي.

وأضاف أنه لا يوجد اختيار بين اللقاحين إلا على الأسس الطبية حيث يفضل عدم حصول الذين يتلقون أدوية مثبطة للمناعة لقاح استرازينيكا وهو ما يحدده الطبيب.

وأوضح في تصريحات خاصة للأخبار، أن اللقاح مجانًا إلى الآن ونستهدف كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والموقع الالكتروني هو من يرتب الأولويات للمسجلين للحصول على اللقاح حسب السن والحالة الصحية وعدد الأمراض المصاب بها، وذلك في جدول يبدأ بكبار السن ومتعددي الأمراض المزمنة ونهايته بصغار السن غير المصابين بالأمراض المزمنة والسيستم يرتب ذو الأولوية وليس بأسبقية التسجيل.

وأشار إلى كل من يحضر للمراكز يحصلون على التطعيم مجانا دون مقابل، موضحا أن تم وصول حوالي 450 ألف جرعة من لقاحات كورونا سواء سينوفارم أو استرازينيكا ومن المقرر وصول 300 ألف جرعة من سينوفارم الأسبوع المقبل، وملايين الشحنات من استرازينيكا خلال مارس الجاري.

وقال إنه بعد تحليل 291 تسلسل جيني للفيروس جاءت نتيجتها سلبية للسلالات الجديدة للفيروس المنتشرة حاليًا، موضحا أن لقاح جونسون اند جونسون يتعاقد مع الاتحاد الدولي للقاحات خلال 2021 وليس الدول منفردة إلا في عام 2022، واللقاح الروسي حصل على الموافقة الطارئة، لكن الكميات الكبيرة من جافي يمكن أن تغني مصر عن أي كميات أخرى.

وأكد أن من حصل على اللقاح إلى الآن من الأطقم الطبية وصل إلى ما يقرب من 10 آلاف طبيب لم تظهر عليهم أي أعراض جانبية غريبة، واللقاح سيكون اختياريا للجميع ونتبع الإجراءات الاحترازية باستمرار وما نأمله أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة يقتنعوا بالحصول على اللقاح.

 

 

وأوضح أن حالتين من الأطباء بعد الحصول على الجرعة الأولى أصيبوا بكورونا حيث ان المناعة ضد الفيروس تحدث بعد الجرعة الثانية بأسبوعين. 
وأشار إلى الوصول إلى المرحلة الثانية من التحليل الإحصائي تجربة مصر في لقاح سينوفارم وستعلن خلال أيام وحصر الحالات  التي أصيبت بالفيروس.

وقال إن رخصة الطوارئ للقاحات في مصر يضع مسؤولية صحية على الدولة بحيث أنه لا يوزع اللقاح سوى وزارة الصحة والجهات الصحية التي ترخص اللقاح تقدم تقرير مأمونية لهيئة الدواء للحاصلين على اللقاح وإذا رأت هيئة الدواء أن الأعراض الجانبية أكثر من الفائدة توقف الترخيص الطارئ.

وأضاف انه لا يجب التخلي عن الإجراءات الاحترازية بعد الحصول على اللقاح لأنه ما زال في مرحلة اختبار اللقاح ومدى فعالية الأجسام المضادة هل سنة أم 6 شهور أم أكثر. 

وأكد أنه حاليا في مرحلة استقرار في أعداد الإصابات في المستشفيات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة