محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

حرب اللقاحات!!

محمد بركات

الخميس، 04 مارس 2021 - 07:27 م

 

تشير الأخبار المتداولة فى الآونة الأخيرة عبر وكالات الأنباء وأجهزة الإعلام المتعددة، حول السباق الجاري بين دول العالم المتعددة للحصول على أكبر كميات ممكنة من اللقاحات لفيروس «كورونا المستجد»، الكفيلة بالوقاية من الإصابة بالمرض، والنجاة من الوقوع ضحية الوباء،..، قد انحرف أوكاد عن المسار الذى كان متصورا أو مأمولاً الالتزام به، فى نطاق الحرص على القيم الأخلاقية والإنسانية العامة.
وفى ظل هذه الأخبار، أصبح العالم فى مواجهة حقيقية مؤلمة تؤكد، أن هذا السباق قد تحول بالفعل إلى حرب مشتعلة من جانب الدول الكبرى والغنية، للاستحواذ على أكبر قدر من هذه اللقاحات،..، دون النظر إلى العوامل الإنسانية التى تدعو إلى عدم تجاهل حق الدول والشعوب الفقيرة، فى الحصول أيضاً على ما تحتاجه من اللقاحات، كى تقى مواطنيها من المرض وتنقذهم من الوباء.
وفى هذا الإطار يلفت الانتباه بكثير من الأسى ما نقلته وكالات الأنباء وأجهزة الإعلام، عن أن الدول الغنية قد تعاقدت بالفعل، على أكثر من مليار جرعة لقاح تزيد على احتياجاتها الفعلية، وأنها فى الطريق للحصول عليها خلال مدة وجيزة.
ذلك يجرى فى ذات الوقت الذى لا تجد فيه الكثير من الدول والشعوب، ما يمكن أن تتعاقد به أو تشترى به اللقاحات التى تحتاجها، بحيث لم يعد أمامها سوى انتظار ما تجود به المساعدات الدولية فى هذا الخصوص.
تلك الحقيقة المؤسفة، دفعت منظمة الصحة العالمية، وأيضاً المنظمات الإنسانية الدولية المعنية بمكافحة الوباء، إلى التحذير بأن هذا السلوك يمكن أن يؤدى إلى إطالة عمر الوباء، ولن يؤدى إلى تمام القضاء على الجائحة.
ولكن يبدو أن الدول الغنية لم تستمع لهذه التحذيرات وتلك النداءات الإنسانية، حيث أكدت الأخبار أن أمريكا والاتحاد الأوروبى وبريطانيا وكندا واليابان واستراليا، قد تعاقدوا بالفعل على صفقات لشراء أكثر من 3 مليارات جرعة لقاح،..، وهو ما يزيد على احتياجاتهم عدة مرات.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة