صورة موضوعية
صورة موضوعية


بسبب أزمة المسحات.. الموت المفاجئ يهدد لاعبى الدوري

محمد جمعة

الخميس، 04 مارس 2021 - 08:34 م

 

أزمة حقيقية تهدد الكرة المصرية بل وتهدد حياة لاعبى ومدربى الدورى الممتاز، مع تراكم تكاليف إجراء المسحات للكشف عن فيروس كورونا ووصلت لأكثر من ٤٠ مليون جنيه يتحملها اتحاد الكرة، واضطرت اللجنة الثلاثية التى تدير الاتحاد للتوقف عن تحمل هذه الأعباء وتذكير الأندية بأن هذه ليست مسئولية الاتحاد وأن شروط المسابقة التى كانت اللجنة الخماسية السابقة قد أبلغت الأندية بها قبيل الموسم تتضمن تحمل كل ناد تكاليف المسحة.

وقررت اللجنة الثلاثية برئاسة أحمد مجاهد بإيقاف المسحات التى كان يقوم بها الاتحاد قبل المباريات للأندية للاطمئنان على سلامة اللاعبين والأجهزة الفنية والطبية للحد من انتشار كورونا بالملاعب.

وطالبت الأندية بخطاب رسمى من اللجنة الثلاثية يفيد بدفع كل نادٍ 3 ملايين جنيه مقابل المسحات التى أُجريت للاعبين حتى الآن بتكلفة 54 مليون جنيه بعدما كان قد تم الاتفاق قبل بداية الموسم على تحمل اتحاد الكرة تكلفة المسحات على مدار الموسم.. وأمهلت اللجنة الثلاثية الأندية الـ18 بالدورى الممتاز 15 يوما لسداد الـ54 مليون جنيه المستحقة تكلفة إجراء المسحات على اللاعبين والمدربين والأجهزة الإدارية والطبية خلال الموسم الماضى 2019 /2020 والحالى 2020 /2021.

وقررت اللجنة الثلاثية التى تدير اتحاد الكرة خصم المبالغ التى أنفقتها لعمل مسحات كورونا للاعبين قبل المباريات من مستحقات الأندية لدى الجبلاية وسددت الجبلاية حتى الآن للجهات المسئولة عن المسحات 24 مليون جنيه.. ولكن الأندية رفضت القرار الذى أكدت انه غير مدروس وقد يضر الكرة المصرية واللاعبين ويزيد من انتشار الفيروس فى الملاعب ورفضت الأندية تحمل تكاليف المسحات خاصة أن اللجنة الخماسية السابقة برئاسة عمرو الجناينى كانت قد تحملت تكلفة هذه المسحات وتم إخطار الأندية بذلك رسميا.

وكانت اللجنة الخماسية السابقة قد وضعت عدة معايير واشتراطات وبعض الإجراءات الصحية التى قامت بها الأندية من أجل حفظ اللاعبين والأجهزة الفنية من فيروس كورونا وذلك فى أعقاب قرار الدولة بعودة الأنشطة الرياضية مرة أخرى ودعمت وزارة الشباب والرياضة بقوة اللجنة الخماسية لعودة مسابقة كرة القدم مرة أخرى بإجراءات احترازية للحد من الفيروس ولكن مع ابتعاد اللجنة الخماسية وتولى لجنة أخرى لإدارة اتحاد الكرة تخلت تلك اللجنة عن الإجراءات الاحترازية.. وكشف اتحاد الكرة عن عقوبة للأندية التى لن تجرى مسحات قبل المباريات الخاصة بها حيث سيتم معاقبته بغرامة قدرها 10 آلاف جنيه على كل لاعب وتضاعف الغرامة تباعا.. وشدد اتحاد الكرة على أن الأندية ستتحمل إجراء المسحات فى أحد المعامل المعتمدة من اتحاد الكرة قبل 48 ساعة من أى مباراة.. ويتعين على النادى مخاطبة اتحاد الكرة بنتائج المسحة قبل 24 ساعة من انطلاق المباراة.

وخرج مسئولو الأندية ليعلنوا غضبهم ورفضهم للقرار الذى قد يتسبب فى أزمة كبيرة داخل الملاعب..

من الناحية الطبية أكد د. أحمد أبوعبلة طبيب الأهلى على رفضه لفكرة خوض الأندية مبارياتها فى الدورى بدون إجراء المسحات.. مشيرا إلى أن خوض بعض الأندية المباريات بدون مسحات قد يتسبب فى إصابة لاعبى الفرق المشاركة فى دورى أبطال أفريقيا بفيروس كورونا نتيجة الاختلاط.

مشيرا للخطورة الأشد على اللاعب الذى يكون مصابا بكورونا ويشارك فى المباريات ويبذل جهدا مضاعفا يعرضه لمخاطر حقيقية.

ومن جانبه أصدر نادى الزمالك بيانا رسميا قال فيه مش دافعين ! وقال محمد عادل فتحى المشرف العام على الكرة بالمقاولون العرب: نرفض الخطاب ليس لدينا قدرة مالية على تحمل هذه المصاريف اتفقنا قبل بداية الموسم على تحمل اتحاد الكرة تكاليف 33 مسحة فى المباراة ولدى ما يثبت كلامى لا أعلم ماذا حدث الآن أنا نظرى ضعيف ظننت فى البداية أن الاتحاد يطالبنا بدفع 3 آلاف جنيه لكننى فوجئت بأنها 3 ملايين نحن لدينا كم 3 ملايين بخزينة النادى.. ومن جانبه علق بكرى سليم المدير التنفيذى لمصر للمقاصة : إذا كان اتحاد الكرة لا يستطيع أن يفعل مثلما تفعل الاتحادات المحترمة بالعالم ويدفع ثمن المسحات فعليه إلغاء الدورى.. فيما نفى محمد الخولى نائب رئيس نادى المصرى وصول أى خطابات لناديه معلنًا رفضه فى نفس الوقت لخطاب اتحاد الكرة حال وصوله.

وأعلن ناديا المقاولون العرب والمصرى خوض اللقاءات المقبلة فى الدورى دون إجراء مسحات طبية.. كما رفض علاء وحيد المتحدث الرسمى للإسماعيلى الخطاب المرسل من الاتحاد قائلا : ما تم الاتفاق عليه مع اللجنة الخماسية كان عمل مسحات لـ33 فرداً فى كل مرة، ولذلك نحرص دوماً على إجراء من 30 إلى 33 مسحة فى كل مرة.. نرفض تماماً دفع هذه الأموال لاتحاد الكرة نحن نتألم ولا توجد أموال لدينا.

بينما قال المهندس فرج عامر رئيس نادى سموحة إن موقف الأندية واضح ولن يجرى أى منها مسحة للاعبيه، مشددا على أن الأندية التى تشارك فى الدورى الممتاز أندية محترفة والإدارة الفنية محترفة واللاعبون محترفون وكل الأشخاص الذين يعملون فى محيط كرة القدم محترفون لكن نحن نشترك فى دورى هواة.

وسيكون الأهلى والزمالك وبيراميدز أكثر الأندية تضررا من ذلك القرار بسبب مشاركتهم فى البطولات الأفريقية حيث ستكون الأندية الثلاثة مضطرة لعمل مسحات دورية للاعبيها للاطمئنان عليهم.. وفى حال تجاهل الأندية الثلاثة إجراء المسحات مثلما أعلنت باقى أندية الدورى قد تظهر إصابات بالجملة لهذه الفرق خلال مسحات الكاف وهو ما قد يؤثر على مشوارها.. وحتى مع إجراء الأندية الثلاثة للمسحات بصورة دورية على نفقتها الخاصة سيؤثر قرار اتحاد الكرة بشكل كبير على مشاركاتها الأفريقية بسبب مخالطة لاعبين قد يكونون مصابين فى أندية الدورى التى ستمتنع عن عمل المسحات خصوصا أن لائحة المسابقات فى اتحاد الكرة لا تمنع أى فريق من اللعب إذا كان لا يملك لاعبوه نتائج حديثة لفحص كورونا.

وحرصت «الأخبار» على استطلاع رأى الدكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة فى قرار إلغاء المسحات لكنه رد مستهينا بمطالب الأندية والخطر الذى يتهدد اللاعبين والمدربين قائلا: «فين القرار»، مشيرًا إلى أنه لم يصدر قرار رسمى بإيقاف المسحات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة