المبتلع السوداء
المبتلع السوداء


«المبتلع السوداء».. سمكة تأكل فريسة ضعف حجمها

ريم الزاهد

الجمعة، 05 مارس 2021 - 01:22 ص

نسمع دائماً أن الأسماك الكبيرة تبتلع الأسماك الصغيرة بحكم اختلاف الحجم بينهما، ولكن هل سمعت من قبل عن سمكة لا يتعدى طولها 19 سم أن تبتلع فريسة ضعف حجمها بكل سهولة؟.

 

نعم هذا الكائن الحي متواجد في مياه المحيط ويسمى بـ"المبتلع الأسود"، أو كما تعرف أيضا بـ"المبتلع الكبير" فهي تعيش في أعماق البحار، ولديها طريقة فريدة في التغذي.

 

يعتبر أقصى طول قد تصل إليه سمكة ”المبتلع الكبير“ البالغة هو 25 سنتمترا، غير أنها عرف عنها افتراس أسماك تتعدى طولها بالضعف، وتتجاوز كتلتها بعشرة أضعاف، كما أنها لا تخلف أية بقايا لفرائسها بعد تناولها حيث تبتلعها كاملة وتتغذى عليها كاملة.

 

اقرأ أيضا| يغوص 20 مترا ويلتهم نصف كيلو.. من يكافح «سفاح الأسماك» ببحيرة البردويل؟ 

 

يعيش هذا النوع من الأسماك في شمال القارة الأمريكية في أعماق البحار على عمق يصل إلى ثلاثة آلاف متر تحت سطح البحر، ولا توجد الكثير من الكائنات التي بإمكانها العيش على هذا العمق.

 

تنتمي هذه السمكة إلى فصيلة "شيسمدنتدي" من الأسماك، وهي أسماك تتمتع بأسنان تشبه أسنان الثعابين تعيش في أعماق البحار، كما أنها أسماك عديمة الحراشف ذات رأس طويل جدا ولون بني مائل للإسوداد.. حتى وإن كانت هذه السمكة تبتلع فرائسها كاملة، فأسنانها الحادة ليست هناك من أجل العرض فقط، حيث أنها تمتاز بصف من الأسنان الدقيقة والحادة ممتدة على كل فك، تطبق بها على فرائسها وتساعدها على إحكام قبضتها عليها.

 

يمكن لسمكة ”المبتلع الكبير“ أن تبتلع فريسة تصل إلى عشرة أضعاف وزنها، حيث تمتد معدتها مثل البالون لاحتواء هذه الوجبات الكبيرة.

 

مراحل ابتلاع الفريسة:

يبدأ الأمر عند إمساكها لفريستها من ذيلها، ثم تقوم بتحريك فكها نحو الأمام باتجاه رأس الفريسة شيئا فشيئا حتى تصبح هذه الأخيرة كلها داخل معدتها في نهاية المطاف، وتتمدد معدتها الآخذة في الاتساع لدرجة أن نسيجها يصبح شفافا في بعض الأحيان.

على الرغم من طريقة افتراسها الفريدة التي تجعل منها "نجم" أعماق البحار في التهام الفرائس، فإن سمكة "المبتلع الكبير" تفضل البقاء بعيدة عن الأنظار، حيث لم يتم تصويرها من قبل أو حتى مشاهدتها وهي تتغذى على إحدى فرائسها بطريقتها الفريدة تلك، وتبقى بداخل أحشاءها حتى تتحلل عن طريق حمض المعدة الخاص بها.

 

وخلال عملية التحلل التي تجري على جثة الفريسة داخل معدة "المبتلع الكبير"، تنبعث بعض الغازات الناجمة عن ذلك من الداخل مما يجبر السمكة على الطفو رغما عنها إلى أن تصل إلى سطح الماء.

 

في عام 2007، صادف أحد الصيادين على الساحل الجنوبي لـ"جراند كايمان" سمكة "مبتلع كبير" كان طولها لا يتجاوز الواحد وعشرين سنتمترا، لكنها كانت قد ابتلعت "سمكة ثعبان" طولها يقارب المتر الواحد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة