الشيخ محمد حسن، المحاضر والباحث في الشريعة الإسلامية
الشيخ محمد حسن، المحاضر والباحث في الشريعة الإسلامية


كيف كرم الله نبيه محمد بعد دعاء الطائف؟

أحمد فتحي

الجمعة، 05 مارس 2021 - 10:43 ص

قال الشيخ محمد حسن، المحاضر والباحث في الشريعة الإسلامية، إن ما يجب تعلمه من حادثة الإسراء والمعراج أنه لا يجب اليأس مع الأمل والتفائل دائما.

وأوضح المحاضر والباحث في الشريعة الإسلامية، خلال استضافته ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن رحلة الإسراء والمعراج بدأت بعدما أوذي النبي محمد صلى الله عليه وسلم أثناء دعوته أهل الطائف للإسلام وسال الدماء من قدمه الشريف فركن إلى شجرة ودعا ربه.

وأضاف الشيخ محمد حسن، أن النبي محمد دعا ربه بالدعاء الشهير قائلا: «اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك».

وأشار حسن، إلى أن الله عز وجل أراد أن يُكرم النبي محمد فبعث إليه جبريل عليه السلام ليحمله على البراق- ما بين البغل والحمار- شديد البياض ويتميز بسرعته الفائقة، مضيفًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم ترقى حتى وصل إلى بيت المقدس في فلسطين ثم صلى بالأنبياء جميعا إماما وهذه دلالة كبيرة بأنه خاتم الأنبياء.


إقرا ايضا : حكم الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج في شهر رجب.. «الإفتاء» تجيب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة