المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس


رئيس اقتصادية قناة السويس: الانتهاء من تطوير ميناء العريش خلال عامين

شيماء مصطفى

الجمعة، 05 مارس 2021 - 02:38 م

 

قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن ميناء العريش يتمتع بموقع فريد ومتميز على البحر متوسط يصل بين قارتي أوروبا وآسيا.


وأكد يحيى زكي، أنه يتم تطوير ميناء العريش بالاشتراك مع القوات المسلحة لكي يكون قادراً على استقبال السفن الحديثة وبحمولات ضخمة، فضلاً عن العمل على تصدير البضائع السيناوية مثل الأسمنت والرمل والملح والرخام إلى الأسواق الخارجية، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة ودفع عملية التنمية فى شبه جزيرة سيناء.


وأضاف المهندس يحيى زكي، أن عمليات التطوير التي تشهدها الميناء تأتي في إطار توجيهات وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتسريع وتيرة الأعمال بالميناء والتنسيق مع الجهات المعنية والقوات المسلحة.


وأوضح رئيس اقتصادية قناة السويس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بالإنتهاء من أعمال التطوير خلال عامين لتشغيل الميناء ورفع كفاءته ليضاهي الموانئ العالمية وينافس مثيلاته بشرق البحر المتوسط، على أن تنعكس عمليات التطوير على أبناء المحافظة في إطار تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث أنه الميناء البحري الوحيد بالمحافظة.


وتشمل عمليات تطوير ميناء العريش التابع للمنطقة الاقتصادية، عمليات تطوير للحوض الأول، ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة وكذلك استكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.


 وأشار رئيس المنطقة الاقتصادية، إلى التيسيرات التي منحتها المنطقة الاقتصادية للشركات التى تقوم بالتصدير والتي استفادت منها الشركات بشكل كبير لفتح أسواق جديدة لها في أوروبا وشمال إفريقيا، لافتاً إلى تصدير 70 ألف طن من المنتجات السيناوية التي تشمل "أسمنت أبيض وأسود وملح" منذ إعادة التشغيل للميناء، وكانت أبرز الدول المستوردة لهذه المنتجات "روسيا وسوريا واليونان والمغرب وليبيا".


وأعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اليوم، عن مغادرة السفينة URANUS المتجهة إلى المغرب بحمولة 6 آلاف طن من الأسمنت الأبيض المعبأ من سيناء، بعد عمليات الشحن لمدة 48 ساعة متواصل العمل داخل الميناء، وذلك في إطار استمرار تصدير المنتجات السيناوية المعبأة والخام من الميناء منذ إعادة تشغيله في يناير الماضي.


اقرأ أيضا المنطقة الاقتصادية: تصدير 6 آلاف طن أسمنت من ميناء العريش للمغرب

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة