مركز الإيسيسكو التربوي
مركز الإيسيسكو التربوي


«تطوير التعليم العربي».. دورات تدريبية بـ«الإيسيسكو التربوي» في تشاد

حسام عبدالعليم

الجمعة، 05 مارس 2021 - 04:21 م

احتضن مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي بجمهورية تشاد، دورتين تدريبيتين عن بعد انطلقت أعمالهما في مقر المركز بشكل متزامن، اليوم الجمعة 5 مارس 2021، وتستمران 6 أيام بالتعاون الأكاديمي مع المركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي بتونس.

 

تأتي الدورتان، في إطار مشروع تبادل الخبرات بين جمهورية تشاد والبنك الإسلامي للتنمية والجمهورية التونسية، ويتعلق موضوع الدورة التدريبية الأولى باستثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعليم اللغة العربية.

 

ويحضرها 15 إطارا تربويا متخصصا في تدريس اللغة العربية، يتدربون خلالها على استخدام واستثمار عدد من التطبيقات التكنولوجية والبرامج الرقمية التعليمية لتحسين جودة الأداء التربوي في تعليم موادّ اللغة العربية في المؤسسات التعليمية التشادية، مثل طرق معالجة النصوص والصور والفيديوهات وأساليب توظيفها في الدرس اللغوي، ويهدف هذا التدريب إلى تطوير الكفايات المهنية لمدرّسي اللغة العربية من خلال إكسابهم مهارات استخدام البرامج الرقمية التربوية خاصة في ما يتعلق بالصياغة العلمية والموضوعية لأسئلة الامتحانات وتمارين التقويم.

 

اقرأ أيضا

ننشر محاور البيان الصحفي المرتقب لوزير التربية والتعليم

ويأتي موضوع الدورة التدريبية الثانية "هندسة التكوين التربوي الحديثة لإعداد المدرّس الكفء في مجال التعليم العربي"، ويحضرها 12 مشاركا من الأطر التربوية العاملة في مجال إعداد المعلمين وإعداد مناهج التعليم العربي في جمهورية تشاد، يستفيدون على مدى ستة أيام من تكوينٍ يتناول بالدراسة والتحليل المقاربات التربوية السائدة في مجال إعداد معلمي المواد اللغوية، ومنها مجال إعداد مدرّسي اللغة العربية.

ويهدف هذا التدريب، إلى تمكين الأطر التشادية المشاركة فيه من الأدوات المنهجية والمعرفية التي تساعدهم على القيام بمراجعة علمية رصينة لبرامج إعداد معلمي التعليم العربي في الكليات والمعاهد العليا التشادية.

 

وينتمي المتدربون المشاركون في الدورتين إلى مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد والمعهد العالي لإعداد المعلمين بمدينة انجمينا والمركز الوطني للمناهج في تشاد، فيما يؤطر أعمال الدورتين ثلاثة خبراء تربويين من المركز الدولي لتكوين المكوّنين والتجديد البيداغوجي بتونس.

 

ويتولّى الإشراف التنظيمي عليهما حبيب عمر، المنسق الوطني في جمهورية تشاد لمشروع تبادل الخبرات، والدكتور علي محمد قمر، مدير مركز الإيسيسكو التربوي الاقليمي في تشاد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة