صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 أسباب للخمول والنعاس المستمر.. أبرزها العمل اليومي

هدى النجار

الجمعة، 05 مارس 2021 - 05:38 م

 

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة، أن جسم الإنسان يحتاج إلى ما يقرب من 8 ساعات للنوم يوميًا حتى يتمتع بالنشاط والحيوية وتجنب الشعور بالنعاس والخمول أثناء ساعات النهار، مؤكدين على المخاطر الصحية التي يتعرض إليها الإنسان بسبب عدم أخذ هذه الكمية من النوم.

 

ويعاني عدد كبير من الأشخاص إلى الشعور بالخمول والنعاس بشكل مستمر، مما يؤثر على الصحة حيث يؤدي الخمول والنعاس إلى قلة التركيز والانتباه مما يؤدي لضعف الذاكرة قصيرة المدى، وقد يعرض النعاس والخمول بشكل مستمر حياة الإنسان للخطر، فمن المحتمل أن يشعر الشخص بالنعاس أثناء القيادة، الأمر الذي يؤدي للحوادث والإصابات البليغة.

 

ونستعرض أسباب الخمول والنعاس المستمر، ومنها:

 

1- النشاط اليومي للشخص قد يؤدي إلى الشعور بالخمول والنعاس المستمر، حيث يؤدي العمل لساعات طويلة إلى الاحساس بالتعب والإجهاد مما يسبب الشعور بالخمول والنعاس المستمر، ولكن بالتكيف مع نمط الحياة الجديد قد ينهي المشكلة بمرور الوقت.

 

2- يعد الاكتئاب أحد العوامل التي تتسبب في الشعور بالخمول والنعاس المستمر، وقلة الطاقة وانخفا المجهود البدني، وذلك بسبب ارتفاع مستويات التوتر والقلق، فيما يعاني الأشخاص المصابين بالمشاكل العقلية من الإرهاق والنعاس المستمر.

 

3- هناك بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والأمراض التي تتسبب في حدوث آلام مزمنة ومتلازمة التعب المستمر، أحد الأمراض الشائعة التي تسبب الشعور بالخمول والنعاس المستمر.

 

4- قد يحدث الشعور بالخمول والنعاس المستمر، نتيجة تناول بعض الأدوية كالمهدئات ومضادات الهيستامين وحبوب النوم، حيث أن هذه الأدوية تحتوي على تحذيرات من ممارسة القيادة أو تشغيل الأجهزة الثقيلة أتناء تناولها لما تسببه من خمول ونعاس مستمر.

 

5- الإصابة بانقطاع النفس الإنسدادي النومي أحد اضطرابات النوم التي تسبب الخمول والنعاس المستمر، وذلك بسبب الاستيقاظ المتكرر الذي يحدث نتيجة لانسداد القصبات الهوائية العليا وتوقف التنفس أثناء الليل.

 

اقرأ أيضا

8 فوائد مذهلة لممارسة رياضة «التأمل».. تعرف عليها

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة