هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

فن اللامبالاة ( 3)

أخبار اليوم

الجمعة، 05 مارس 2021 - 06:07 م

 

بقلم/ هبة حسين

من أجل أن تعيش حياة تخالف المألوف، يؤكد "مارك مانسون" فى كتابه "فن اللامبالاة" على أهمية قول"لا". فالرفض مهارة هامة وحاسمة من مهارات الحياة. جزء من كوننا صادقين يتمثل فى أن نقول كلمة "لا" وأن نقبل سماعها. فالرفض أحيانا يجعل علاقاتنا أفضل وحياتنا الانفعالية صحية أكثر.

والعلاقة الصحية بين اثنين تقوم على حل كل طرف مشاكله بنفسه لا أن ينتظر حلها من الطرف الآخر، فتكون المساعدة بناء على رغبة وليس تحت وطأة الشعور بالذنب، لذا يحذر المؤلف من العلاقة المسمومة بين الضحية والمنقذ؛ الأول يشعل النار لأن هذا يجعله يبدو أكثر أهمية، والثانى يخمد النار لنفس السبب. وعادة ما يكون هناك تجاذب قوى بين هذين النوعين من الأشخاص، لأن الضحايا مقتنعون بأن الآخرين مسئولون عن أقدارهم. 

اذا أردت قدرا أكبر من النجاح، ينصحك "مانسون" بالتركيز الدقيق على حفنة من الأهداف الهامة بدلا من فكرة السعى فى اتجاهات عديدة. فعندما تكون لدينا فرص وخيارات كثيرة، نعانى ما يسميه علماء النفس"مفارقة الاختيار" فنصير أقل رضا بالشىء الذى يقع عليه اختيارنا مهما كان. 

في نهاية الكتاب، يذكرالمؤلف"مشروعنا للخلود"، وهى فكرة طرحها كتاب"انكار الموت"الشهير لمؤلفه "ارنست بيكر". فقد كان الفلاسفة اليونانيون قديما يحثون الناس على تذكر الموت فى كل وقت حتى يصيروا قادرين على الاحتفاء بالحياة أكثر وعلى البقاء متواضعين فى مواجهة مشقاتها. فالحضارات البشرية ليست أكثر من∪مشاريع للخلود∪، وهو ما تبقى لنا من الأنبياء والقادة والأدباء والعلماء، فالسؤال الذى يجب أن تطرحه هو:∪ما الأثر الذى ستتركه من بعدك؟∪، حتى يكون بوصلة تستعين بها فى توجيه قراراتك، فالسعادة تأتى من الاهتمام بشىء أكبر من نفسك وبالاحساس انك جزء من شىء أكبر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة