ماكيت لمحور المحمودية بعد الانتهاء من التنفيذ
ماكيت لمحور المحمودية بعد الانتهاء من التنفيذ

تفاصيل أكبر مشروع قومي في البحيرة.. «محور المحمودية» طريق المستقبل

فايزة الجنبيهي

2021-03-05 07:08

مناطق‭ ‬خدمية‭ ‬وتنموية‭ ‬وأنفاق‭ ‬لخدمة‭ ‬كبار‭ ‬السن

المحافظ‭: ‬إزالة‭ ‬‮٩٠٠‬‭ ‬حالة‭ ‬تعد‭.. ‬ولن‭ ‬يضار‭ ‬أحد‭ ‬من‭ ‬الأهالي

العمال‭:‬نشكر‭ ‬الرئيس‭ ‬على‭ ‬توفير‭ ‬فرص‭ ‬عمل‭ ‬لنا‭ ‬وحياة‭ ‬كريمة‭ ‬لأهالي‭ ‬المحافظات

محور المحمودية هو ملحمة إنجاز جديدة بطول ٥٤ كيلو مترا في محافظة البحيرة، تضاف إلى ما تم إنجازه في الإسكندرية، لربط ميناء الدخيلة بنهر النيل عند مدينة المحمودية.

خلال عقود طويلة مضت، عانت ترعة المحمودية من الإهمال، وفشلت كل محاولات تجميلها بعدما تراجع دورها كمصدر لرى الأراضي الزراعية، وتحولت بمرور الوقت لبركة مياه راكدة ومأوى للنفايات، فيما انتشرت العشوائيات على جانبيها ليضيق الخناق على ملايين البشر وسط نقص فى المرافق وانعدام شبه تام لمعظم الخدمات، وكان لابد من توافر الإرادة الكافية لتحويل الترعة من حزام للخطر إلى أرض للفرص الواعدة، فبدأت مسيرة التحدى الصعب في نطاق ترعة المحمودية عبر ملحمة تنموية تسابق فيها محافظة البحيرة الزمن لسرعة الانتهاء من هذا المشروع الضخم.

                                                  

العمال ينفذون الاعمال ليل نهار لسرعة الانتهاء من المحور

منذ أن أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي، إشارة العمل في تطوير محور المحمودية بنطاق محافظة البحيرة خلال افتتاحه أعمال تطوير وتنمية محور المحمودية بالإسكندرية أواخر شهر أغسطس 2020 وتحول الحلم إلى حقيقة تكبر يوما بعد يوم تتلاشى خلالها بؤر التلوث وأكوام القمامة لتتحول إلى لوحات جمالية على جانبي الترعة. 

ويتم العمل على قدم وساق وعلى مدار الـ 24 ساعة يوميا في محور المحمودية بطول 54 كيلو متراً بمشاركة سواعد ومعدات مصرية، يواصلون الليل بالنهار للانتهاء من هذا المشروع العملاق الذي سيغير وجه الحياة داخل قرى ومدن البحيرة ويعد امتدادا لمحور الإسكندرية ويخدم المشروعات الصناعية بكفر الدوار ومدن البحيرة، حيث تتكاتف جهود جميع الجهات المشاركة لإنجاز المشروع قبل موعده.

 

بداية التطوير

كانت بداية العمل من الكوبرى الدولى الساحلي، حدود محافظة البحيرة مع محافظة الإسكندرية، حتى كوبري كفر الدوار العلوى بطول 9 كيلو متر وفى المساحة من كوبري الهويس بطول 5 كيلوات متر بدائرة مركز كفر الدوار .

ويتضمن مشروع محور المحمودية إقامة محور مرورى تنموي يضاهي محور الإسكندرية بطول 54 كيلو متراً مارا بمدن كفر الدوار وأبو حمص ودمنهور وانتهاء بمركز المحمودية حتى فرع النيل بعرض 5 حارات فى كل جانب منها 3 حارات سريعة وحارتا خدمات فى الاتجاهين، كما يشمل عدداً كبيراً من كبارى السيارات والمشاة والمناطق التنموية والخدمية التى ستقام على أراضى أملاك الدولة المتاخمة للمحور .

ومع تواصل العمل بدأ العد التنازلى فى المشروع المقرر الانتهاء منه خلال عامين تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى .. "أخبار اليوم" ترصد مراحل العمل فى أكبر مشروع قومى بمحافظة البحيرة.

                                                    

صورة توضح المحور قبل التطوير وأكوام القمامة على الجانبين

 

تطهير المجرى

يقول المهندس أحمد الشامي أحد العاملين بالمشروع، إن العمل يتم على قدم وساق على مدار الـ 24 ساعة، مشيرا إنه جارٍ الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع بطول 9 كيلو مترات بداية من الكوبرى الساحلى الدولى وحتى كوبرى كفر الدوار العلوى، بالاضافة إلى مساحة الـ5 كيلو مترات الإضافية.لافتا أنة تم تطهير المجرى المائى وتدبيش الجوانب والوصول بالمحور الى عرض حوالى ٥٠ متراً، وهو بهذا العرض يعد أعرض من محور الإسكندرية. 

كما يتم حاليا إنهاء أعمال التكاسى (دبش) على جانبى الترعة بالإضافة للانتهاء من أعمال التكريك لعمق 7 أمتار، وسوف يتم إنشاء سور دبش لسند الطريق بعد الأنتهاء من أعمال التبطين .

وكشف الشامى أن المرحلة الأولى بطول 9 كيلو مترات تشمل إقامة 4 كبارى للسيارات تبعد كل منها كيلو ونصف الكيلو عن الأخر و5 كبارى للمشاة والتى تم اختيار أماكن إقامتها حسب الكثافة السكانية والتجمعات والقرى.

أول كوبري

وأكد أنه تم الانتهاء من إنشاء أول كوبري للسيارات ووضع الجسم الخاص به أعلى المجرى المائى وجارٍ الانتهاء من مكوناته.

وأضاف أنه تم تلافي مشكلة ارتفاع مداخل كباري المشاة بمحور الإسكندرية وعدم ملاءمتها لصعود كبار السن وتم عمل أنفاق تبدأ من طريق الخدمة مارا أعلى الترعة وذلك مراعاة لظروف كبار السن .

وقال المهندس عمر أزهر أحد العاملين بالمشروع، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 12 مأخذ مياه على جانبى المحور من إجمالي عدد 27 مأخذاً فى المسافة الأولى التى يبلغ طولها 9 كيلو مترات من الكوبري الدولى حتى كوبرى كفر الدوار والمسافة الثانية من كوبرى هويس كفر الدوار حتى طول 5 كيلو مترا، مؤكدا أنه تم تطوير المأخذ بما يتناسب مع مساحة الترعة وبالتنسيق مع الرى .

وأضاف المهندس عمر أزهر أنه بالنسبة للطرق فى جانبى المحور ( قبلى وبحرى ) في الاتجاهين سوف يتم عمل 5 حارات مرورية فى كل جانب منها 3 حارات سريعة وحارتا خدمات. 

وقال إنه جار التنسيق مع شركات المياه والكهرباء والغاز لرفع كابلات وتوصيلات الكهرباء ومياه الشرب والغاز من جانبى المحور وإنشاء البديل لها حتى لايتم قطع الخدمة عن المواطنين فى القرى المطلة على المحور لافتا أنه سيتم تطوير الخدمات على جانبى المحور بما يتناسب مع أعمال التطوير.

                                                            محررة أخبار اليوم أثناء لقائها مع العمال

٣٠٠ عامل ومهندس

وأشار أحد العاملين بالمشروع  إلى مشاركة حوالى 300 عامل ومهندس فى أعمال المرحلة الأولى و12 مقاولا رئيسيا بالإضافة إلى اكثر من 250 معدة وحفار من بينها 40 حفار ليندا قصير و50 حفار ليندا طويل و20 لودراً و8 هراسات و150 سيارة قلاب. 

وأكد أن الجميع يعمل بحب وأخلاص من خلال منظومة عمل متكاملة، وكشف أنه تم إرجاء العمل فى المنطقة المحصورة مابين كوبرى كفر الدوار العلوى وكوبرى الهويس حيث من المقرر تغيير منزل الكوبرى العلوى بما يتناسب مع الاتجاهات المرورية فى المحور بالاضافة إلى أن هذه المنطقة من المناطق المزدحمة بالأهالى والإشغالات وجار التنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار لازالة الاشغالات وكبارى المشاة العشوائية والمواقف العشوائية وإعادة تخطيطها بشكل جمالى يخدم المشروع والأهالى .

 مناطق تنموية

وكشف أحد المهندسين العاملين بالمشروع أنه سيتم إنشاء مناطق تنموية وخدمية على الأراضى أملاك الدولة المتوافرة بمحيط المحور على طول ترعة المحمودية تخدم التجمعات السكنية وتضم ( مسجد، ملاعب،نقطة أطفاء، أسعاف، متنزهات، حمام سباحة ) .

 وقال إنه تم تخصيص قطعتى أرض بمركز كفر الدوار جار رفع المساحات الخاصة بهما ومن المقرر إنشاء منطقتين سكنيتين (بشاير الخير) عليهما لاستيعاب الأهالى من المضارين من قرارات الإزالة على جانبى المحور وحرم ترعة المحمودية تنفيذا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتوفير مساكن بديلة لمن تم إزالة العقار الخاص به. 

مشروع قومي

كما التقت "أخبار اليوم" بعدد من العاملين بالمشروع الذين اكدوا سعادتهم بالعمل فى أكبر مشروع قومي يخدم ملايين المواطنين في محافظة البحيرة كما قدموا الشكر للرئيس على دعمه المستمر لأهالي المحافظات وخاصة الصعيد. 

وقال أحمد أبو سريع، عامل من مركز الواسطى ببنى سويف بإنه يشكر الرئيس على فتح بيوتنا من خلال توفير فرص عمل لنا وعلى كم المشروعات الكبيرة التى يتم العمل فيها فى كل المحافظات، قائلا إنهم يعملون من خلال أحد المقاولين من الساعة 8 صباحاً حتى 5 مساء فى أعمال التدبيش وأشاد بتعاون الاهالى بكفر الدوار معهم.

 فرحة الأهالي

 ومنذ أن أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن العمل بمحور المحمودية بالبحيرة وعمت الفرحة بين أهالي كفر الدوار الذين رحبوا بالمشروع وعبروا عن سعادتهم وشكرهم للرئيس عن مساواة البحيرة بالاسكندرية وقراره بتطوير المحور بطول 54 كيلو مترا. 

وفي منطقة المراكبية التابعة لحى طلعت حرب بكفر الدوار قام الاهالى المتعدون على حرم الترعة سواء بالبناء أو أعمال التشوينات بازالتها فورا وإتاحة الفرصة للعاملين فى المشروع للعمل وإنجاز المشروع.

 يقول صلاح سالم، جزار وصاحب محجر رمل وزلط بمنطقة المراكبية إنه كان يمتلك محجرا على الترعة مباشرة قام بإزالته فورا عندما تم البدء فى المشروع وتم نقله لمكان آخر، بالإضافة لإزالة مواسير الصرف الصحى التى قام بعض الأهالى بمدها فى الترعة، وأكد أن مشروع محور المحمودية أعاد الحياة لأهل كفر الدوار وقضى على التلوث. 

فرص عمل

وأكد اللواء مهندس أحمد على مرزوق رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار أن مشروع محور المحمودية سوف يغير شكل الحياة بمنطقة كفر الدوار وسوف يعمل على فتح آفاق جديدة للتنمية وتوفير فرص عمل لشباب كفر الدوار. 

ونوه أن كفر الدوار على مشارف عصر جديد من المشروعات القومية فبجانب المشروع القومى لمحور المحمودية سوف يتم إقامة أكبر منطقتين سكنيتين (بشاير الخير) على أرض مصانع الغزل والنسيج. 

كما يتضمن المشروع تطوير المنطقة الصناعية وإنشاء العديد من الطرق لخدمة المستثمرين ومصانع الغزل والنسيج، وأكد رئيس مدينة كفر الدوار أنه تم إزالة جميع التعديات على جانبى الترعة وأملاك الدولة بنطاق مركز ومدينة كفر الدوار بالتنسيق مع الأهالى والأجهزة الأمنية.

تكليف رئاسي

ومن جانبه أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أن تكليف الرئيس باستكمال محور المحمودية داخل محافظة البحيرة بمسافة 54 كيلو مترا يعد تشريفا لمواطنى محافظة البحيرة جميعا وأننا عازمون على تنفيذ تكليفات الرئيس بكل دقة. 

وأشار إلى أن المحافظة كانت تعانى من قلة الطرق الكافية واللازمة، فجاء مشروع محور المحمودية الذى قام الرئيس بتكليفنا بتنفيذه لتعويض هذا النقص فى الطرق واستكمال مسيرة التقدم والنماء بالمحافظة.

وأوضح أنه منذ الإعلان عن إنشاء محور المحمودية فقد تم تكثيف حملات ازالة التعديات الواقعة على جانبى المحور حيث تم ازالة عدد 900 حالة تعد على املاك الدولة حرم الرى كانت تؤثر بيئياً على ترعة المحمودية وذلك للعمل على تحرير المسارات البيئية والحفاظ على القنوات المائية والمقننات لصالح الرقعة الزراعية.

وأكد محافظ البحيرة أنه لن يضار اى مواطن من الذين تم إزالة عقاراتهم وسوف يتم توفير سكن بديل له أو منحه ترخيص بناء أيهما يشاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 


مشاركة