د. عبدالوهاب السيد
د. عبدالوهاب السيد


الطفل.. أولوية دولة | جولات لاكتشاف المواهب الصغيرة في الصعيد

أخبار اليوم

الجمعة، 05 مارس 2021 - 09:27 م

قال الدكتور عبد الوهاب السيد، مدير مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا، إن المركز يعتبر حجر أساس لجهود الدولة لرعاية النشء فى مجال الفنون واكتشاف المواهب وتنميتها فى مراحل سنية مبكرة تبدأ من سن الخمس سنوات، وهو ما يجعله صرحا فريدا من نوعه. 

وأشار د. عبد الوهاب السيد، إلى أن المركز قدم على مدار السنوات الماضية العديد من المواهب الشابة أبرزها الطفلة المبدعة نور مكى التى قدمتها وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم فى حفل الإعلان عن جائزة المبدع الصغير، والتى تبلغ من العمر أربع سنوات ونصف السنة؛ وقالت: نور مكى عاملة كتابين الأول اسألنى عن جيش مصر، والثانى نهاية كورونا لغد مشرق بخط إيديها، مضيفة: "نور.. بتغنى وترسم وحافظة ثلاثة أرباع القرآن، وبتجمع الأرقام بسرعة فائقة" وهناك العديد من الأطفال المبدعين الذين يحتضنهم المركز ويدعم مواهبهم.

وقال د. عبد الوهاب السيد، إن المركز يتميز بالدراسة الأكاديمية، وعدد الملتحقين به قبل جائحة كورونا تجاوز الـ2000 موهبة، وكان يتم التحضير لورشة تمثيل للأطفال قبل الجائحة.

ولفت مدير مركز تنمية المواهب، إلى أن كورال الشباب لا يتطلب سنا معينة، وأن فعاليات مركز تنمية المواهب أصبحت من أهم الفعاليات على خريطة دار الأوبرا خاصة بالحفلات القومية ومسارح وزارة الثقافة، وهناك خطة من وزارة الثقافة، لاستكشاف المواهب بالصعيد، والمناطق التى تبعد عن القاهرة الكبرى، كما أن مركز تنمية المواهب يدعم الموسيقى الشرقى والغربي، وفروع الباليه والكلاكيت وغيرها.

وأوضح الدكتور عبد الوهاب السيد، أنه تم إنشاء المركز التعليمى لتنمية المواهب أبريل عام 1992 بهدف الارتقاء بالتذوق الفنى للفنون الرفيعة فى مصر، فلقد كان من المهم تشجيع، وتعليم وصقل فنانى المستقبل. ومن أجل تحقيق تلك الأهداف تكون المركز من ستة أقسام، وهى ستوديو الأوبرا، ويستقبل المواهب الشابة من سن السادسة عشرة، وفصل البيانو من سن العاشرة وحتى سن العشرين، وفصل الباليه من سن السادسة وحتى سن الحادية عشرة، وفصل مجموعة الكورال للغناء الأوبرالي من سن السادسة وحتى الحادية عشرة، وفصل السوزوكى لتعليم آلة الفيولينه من سن الرابعة، وقسم الموسيقى والآلات العربية الذى افتتح مؤخرا، بالإضافة إلى هذه الفصول، يدرس المركز الصولفيج وقراءة النوت الموسيقية.

وأضاف أن المركز يضم نخبة من أساتذة الجامعة المتخصصين والمدرسين ذوى الخبرة والكفاءة العالية. ويحرص المركز على تدريس التقنيات الفنية الحديثة من خلال الخبراء الأجانب الزائرين مثل عازف الفيولينه اليابانى تاكيشى كوبا ياشى) مؤسس نشاط السوزوكى ( والذى زار مصر عامى 1993 و1994).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة