مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ميخائيل أوليانوف مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ميخائيل أوليانوف

موسكو تدعو لعقد اجتماع عاجل لعودة أمريكا وإيران للاتفاق النووي

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 05 مارس 2021 - 09:30 م


سبوتنيك
أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية«ميخائيل أوليانوف» عن دعوة موسكو لعقد اجتماع في أقرب وقت ممكن  بشأن عودة الولايات المتحدة وإيران إلى الاتفاق النووي.

وقال أوليانوف: «إن الولايات المتحدة وإيران بحاجة إلى تنسيق الخطوات للعودة إلى الاتفاق النووي»، منوها إلى أن «انتظار الخطوة الأولى من الجانب الآخر يؤدي إلى طريق مسدود».

وأضاف في تصريحات لقناة «روسيا 24»: «تريد كل من إيران والولايات المتحدة عودة كاملة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة.. الآن نحتاج فقط إلى الاتفاق على تسلسل الخطوات، هذه مهمة قابلة للحل في ظل وجود هدف استراتيجي مشترك، يجب أن أقول أن الولايات المتحدة في هذه المرحلة مستعدة فقط لمناقشة العودة إلى ما حدث في عام 2015، عندما تم وضع الاتفاقية».

وتابع، «ربما نحتاج إلى اجتماع غير رسمي للمشاركين الحاليين في الاتفاق النووي والولايات المتحدة من أجل بدء الحوار. وهذا الأمر ممكن من حيث المبدأ، ولكن لا بد من توضيح بعض التفاصيل، لأنه موضوع في غاية الحساسية، خاصة بالنسبة لإيران».

اتفاق 2015 - الذي يطلق عليه خطة العمل الشاملة المشتركة - معلق بخيط رفيع منذ أن سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب واشنطن منه وأعاد فرض عقوبات على إيران في عام 2018.

ونقلت «رويترز» عن البيت الأبيض «خيبة أمله» من رد إيران على المحادثات النووية.

وقالت إيران الأحد الماضي، إنها لا تدرس عقد اجتماع غير رسمي حول الاتفاق النووي وفق اقتراح أوروبي صدر مؤخرا لحل أزمة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ورد إيران "بالتخلي عن التزاماتها ضمن الاتفاق"، مشيرة إلى أنها "تعتبر الوقت غير مناسب لعقد اجتماع غير رسمي".

وذكر بيان الخارجية الإيرانية إن طهران ستعود للاتفاق النووي بالتناسب مع رفع العقوبات الأمريكية، محذرة من أنها سترد على أية إجراءات تعتبرها عدائية بنفس الطريقة.

وقبل أسبوع، صرح كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بأن بلاده تدرس مقترح جوزيب بوريل، (ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي) لعقد اجتماع غير رسمي ضمن 4+1 بحضور الولايات المتحدة وإيران.

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة