عصام فارس
عصام فارس


عصام فارس بطل الأفلام الأمريكية: الطريق لهوليوود ليس مفروشًا بالورود

رانيا الزاهد

الجمعة، 05 مارس 2021 - 09:57 م

عصام فارس نجم مصرى جديد يلمع فى هوليوود الذى يشارك فى بطولة ثلاثية أفلام "الحرب الشرسة" مع عدد من نجوم السينما الأمريكية، ليصبح ثالث فنان ينضم لسلسلة نجوم مصر فى هوليوود بعد "رامى مالك ومينا مسعود" .. فما حكايته ؟ وكيف استطاع اقتحام هوليوود ؟ وما الصعوبات التى واجهته فى مشواره ..هذا ما سيكشفه فى حواره مع "أخبار اليوم".

- كيف دخلت عالم السينما الامريكية ؟

الأمر كله بدأ برحلة للولايات المتحدة استمرت لعدة أشهر قررت بعدها عدم العودة لمصر واستكمال دراستى فى كلية تجارة إنجليزي، فى ذلك الوقت اعتقد البعض أن الأمر فيه نوع من التهور ولكنى لم أندم على هذا القرار مطلقًا، وبدأت رحلة العمل فى مجالات مختلف ومنها الترجمة التى أصقلت اللغة لدى بشكل كبير ومن خلال هذا العمل عرض على دور فى أول فيلم وهو" تواصل− communicate " وكان الأداء فيه صامت، لأنه يدور حول قصة حب بين شاب يتحدث لغة مختلفة وفتاة تستخدم لغة الإشارة ورغم ذلك استطاعوالتواصل، وأشاد المخرج بأدائى ومن هنا جاءت فكرة استكمال المشوار بشكل أكاديمى لذلك قررت الدراسة بأكاديمية فنون السينما.

- وما هى الصعوبات التى واجهتك فى البداية؟

بالتأكيد هناك صعوبات كثيرة فالطريق للعالمية لم يكن مفروشاً بالورود ولن يكفى الوقت لذكرها كلها ولكن ما اتذكره أننى ذهبت لأمريكا ومعى 300 دولار فقط ومنذ ذلك الحين اعتمدت على نفسى بشكل أساسى لتوفير نفقات الإقامة والعمل والدراسة، تعرضت لضغوط واخفاقات ولكن كلها أمور شكلت الشخصية القوية المتزنة التى اتمتع بها الآن، على مستوى السينما كانت الصعوبات فى أن أجد وكيل لأعمالى لتسهيل مهمة الحصول على أدوار مختلفة ولكن ما ساعدنى هو أفلام مشاريع الطلاب فى الأكاديمية والتحاقى بعد ذلك بنقابة الممثلين هناك وبدأت بعدها فى الحصول على أدوار بشكل أكبر.

- متى سيتم عرض الافلام فى منطقة الشرق الاوسط؟

حتى الآن لم يتم تحديد تاريخ معين ولكنه خلال الأشهر المقبلة كما اعتقد، وسوف أعلن عن الموعد فور تحديده بالطبع، فأنا انتظر هذا العرض بفارغ الصبر.

- تجسد دور مناضل عراقي، هل يتم دائمًا حصر الممثلين العرب فى منطقة الإرهاب؟

الوضع تغير بشكل كبير الآن فى الولايات المتحدة، اتفق معك أنه بالفعل كان يتم دائماً حصر الممثلين من أصول عربية فى أدوار الإرهاب والعنف والشر، ولكن تغيرت هذه النظرة، وأصبح يتم الاستعانه بهم فى أدوار مختلفة بالإضافة لتغيير شكل وطريقة تناول حياتهم فى السينما والدراما الأمريكية بشكل عام.

- هل تضع معايير معينة فى اختيار الأدوار التى تقدمها وهل تراعى صورة المواطن العربي؟

ليست معايير بالمعنى الحرفى ولكن بالطبع اهتم بما يحمله العمل من معنى وما يريد تقديمه للجمهور، وهنا لا أعنى أننى أريد تقديم العرب على أنهم ملائكة، ولكن هناك مبادئ، فمثلاً أنا أرفض تحفيز النمط الدينى للحوار وسلسلة "الحرب الشرسة" فيها مثال واضح لذلك، فقد تكرر فى السيناريو شعارات مستهلكة وعندما تحدثت مع المخرج عنها اهتم برؤيتى للأمر وقام بتعديل بعض الجمل فى الحوار مثل تغيير كلمة "كفار" التى يستخدمها المناضل العراقي، إلى "محتلين" والفارق كبير.

- ما الذى يمثله عرض أعمالك فى مصر، وما توقعك لردود الأفعال؟

بالطبع طعم جديد للنجاح وفرحة كبيرة لعرض أعمال حققت نجاحاً فى الخارج فى بلدى واتمنى أن ينال اعجاب الجمهور وانتظر ردود الافعال بفارغ الصبر، فقد كانت رحلة شاقة استمرت سنوات من التدريب والبحث والتقديم فى العديد من الجهات للوصول لهذه المرحلة.

- كيف تستعد للادوار التى تقدمها؟

قراءة السيناريو بتمعن شديد ورسم شكل مبدئي لها خارجياً ثم داخليًا والأبعاد النفسية للشخصية وانفعالاتها وتتابع الأحداث لديها، بالطبع أول يوم تصوير فيه رهبة كبيرة ولكن الرجوع سريعاً لاساسيات التمثيل ودراسة الشخصية يجعل الأمر أسهل، الفكرة أيضًا أن النظام فى الخارج مختلف فيجب حفظ النص كاملاً عن ظهر قلب وليس مشهداً بمشهد، ولا يسمح للارتجال فى أعمال الدراما بشكل خاص، لأن كل كلمه محسوبة لتوقيت العرض ومساحة الإعلانات على عكس الوضع فى السينما الذى يسمح للممثل بالانطلاق والارتجال فى حدود أيضًا.

- هل رحلتك لمصر هدفها التواصل والتواجد على الساحة الفنية المصرية؟

وبالطبع زيارتى لمصر هذه المرة مختلفة، وبالفعل هناك أكثر من عمل أقوم بدراستهم الآن منها مسلسل "شقة 6 " لصديقى المخرج محمود كامل كما جمعتنى عدة لقاءات بالمنتج محمد حفظى وعمروسلامة لبحث فرص التعاون، وبالطبع أنا مهتم الآن بالتواجد فى مصر وعلى الساحة المصرية فى أعمال متميزة، وبالنسبة لى لا يتعلق الأمر بحجم الدور ولكن بتأثيرة وجودة العمل ككل، وهذا التواجد بالطبع لن يمنعنى من استكمال رحلة السينما الأمريكية التى بدأتها فلا مانع من السير فى خطوط متوازية لتحقيق ما أحلم به واستعد الآن لتقديم عمل جديد مع ديزنى ولكن لن استطيع الافصاح عن التفاصيل الآن.

- ما هى الأدوار التى تتمنى تقديمها، وما الذى تخططه لمستقبلك الفترة القادمة؟

أجاب ضاحكاً أنا شخص مرح محب للحياة وعدو للكآبة بطبعي، لذلك أتمنى تقديم أعمال كوميدية والخروج بعض الشئ من عباءة الأكشن لتقديم أدوار مختلفة. أما المستقبل أريد أن اتجه قليلاً بجانب التمثيل لمجال الانتاج السينمائي، لأننى أحب القصص الإنسانية ولدى الكثير لاعبر عنه من خلال أعمال اتمنى انتاجها فى المستقبل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة