أورسولا فون دير لايين
أورسولا فون دير لايين


تعليق الرسوم الجمركية المفروضة في إطار النزاع بين «إيرباص» و«بوينج»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 05 مارس 2021 - 10:04 م

 

أ ف ب


أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الجمعة 5 مارس، أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اتفقا على تعليق الرسوم الجمركية المطبقة على جانبي الأطلسي في إطار النزاع بين إيرباص وبوينج.

 

اقرأ أيضا :ماكرون يريد التوسط مع بايدن لتسوية الخلافات بين إيرباص وبوينج

 

وجاء في بيان لفون دير لايين: "سررت بالتحدث مع الرئيس الأميركي جو بايدن عصر اليوم، في باكورة محادثات وبداية شراكة شخصية جيدة".

 

وتابعت رئيسة المفوضية الأوروبية: "لقد اتفقت مع الرئيس بايدن على تعليق كل رسومنا المفروضة في إطار النزاعات بين إيرباص وبوينج، على منتجات صناعة الطيران وكذلك تلك غير المتعلقة بهذه الصناعة، لفترة أولية من أربعة أشهر".

 

وفي إطار النزاع الدائر منذ 16 عاما بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على خلفية المساعدات الحكومية لشركتي الطيران "بوينج" و"إيرباص"، تم فرض رسوم جمركية عقابية متبادلة.

 

وتواجه الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات ومنافستها الأميركية، ومن خلالهما بروكسل وواشنطن، منذ أكتوبر 2004 أمام منظمة التجارة العالمية التي تبتّ بقضايا التجارة العالمة، بشأن مساعدات حكومية تُقدّم للمجموعتين وتُعتبر غير قانونية من الجانبين.

 

وفي 2019، أجازت المنظمة للولايات المتحدة بفرض رسوم على سلع وخدمات أوروبية تبلغ قيمتها حوالى 7,7 مليارات دولار تستورد سنويا وهي أكبر عقوبة تسمح بها منظمة التجارية العالمية.

 

وتستهدف رسوم جمركية أميركية تم الإعلان عنها في نهاية عام 2020، سلعا أوروبية بواقع 25 % على بعض أنواع النبيذ والكونياك و15 % على قطع تصنيع الطائرات.

 

وفي قرار مماثل بعد عام، أجازت المنظمة للاتحاد الأوروبي بفرض رسوم على السلع المستوردة من الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين، فرض الاتحاد الأوروبي رسوم جمركية على صادرات الولايات المتحدة بلغت 4 مليارات دولار.

 

ومنذ توليه منصبه، ألمح بايدن إلى أنه لن يغير التعرفة الجمركية الإضافية التي فرضتها إدارة سلفه دونالد ترامب. لكن فون دير لايين أعربت في بيانها عن أملها بأن يشكل تعليق الرسوم مؤشرا الى "بداية جديدة".

 

والخميس اتفقت بريطانيا والولايات المتحدة على تعليق رسوم جمركية أميركية مفروضة على منتجات بريطانية لمدة أربعة أشهر.. وكشفت فون دير لايين أن المحادثات التي أجرتها مع بايدن كانت جيدة، وتناولت أوجها أخرى عدة للعلاقات الأميركية-الأوروبية.

 

وقالت إنه التزمت مع بايدن "التركيز على حل النزاعات بين شركتي الطيران"، وتابعت "إنها أنباء ممتاز للشركات وللقطاعات الصناعية على ضفتي الاطلسي، ومؤشر إيجابي جدا إلى التعاون الاقتصادي في السنوات المقبلة".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة