فاتن حمامة وعمر الشريف في عمل سينمائي فاتن حمامة وعمر الشريف في عمل سينمائي

فاتن حمامة: «القبلة» عمل سينمائي لابد منه 

سلمى خالد السبت، 06 مارس 2021 - 10:02 ص

في واحد من تصريحاتها المثيرة للجدل، قالت الفنانة الراحلة فاتن حمامة إٔن القبلة السينمائية عمل فني لابد منه لأنها التعبير الوحيد عن العواطف في مشاهد الحب.

 

ثم استدركت فاتن بقولها: "ولكن لابد أن يكون للقبلة موقفها مناسب ويجب ألا تكون مصطنعة أو (مقحمة) لمجرد الإثارة"، ثم ختمت كلامها بقولها "أنا شخصيا لا أعارض في أن أقبل إذا كانت القبلة ضرورية لنجاح المشهد"، بحسب ما نقلته عنها مجلة الجيل في 17 فبراير عام 1958.

 

ولدت «فاتن أحمد حمامة» في 27 مايو 1931 في السنبلاوين إٔحدى مدن الدقهلية، وذلك حسب سجلها المدني لكنها وحسب تصريحاتها ولدت في حي عابدين في القاهرة، وكان والدها موظفًا في وزارة التعليم. 

 

بدأ ولع فاتن بعالم السينما في سن مبكرة عندما كانت في السادسة من عمرها عندما أخذها والدها معه لمشاهدة فيلم في إحدى دور العرض في مدينتها وكانت الممثلة آسيا داغر تلعب دور البطولة في الفيلم المعروض، وعندما بدأ جميع من في الصالة بالتصفيق لآسيا داغر واستنادًا إلى فاتن حمامة فإنها قالت لوالدها إنها تشعر بأن الجميع يصفقون لها ومنذ ذلك اليوم بدأ ولعها بعالم السينما.

 

ولقبت فاتن حمامة بسيدة الشاشة العربية، ويعدها الكثيرون علامة بارزة في السينما العربية حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما المصرية وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940.

 

ولها ما يقارب من 94 فيلما، كما بدأت أولها بفيلم يوم سعيد عام 1940، وآخرها فيلم أرض الأحلام عام 1993، وعملت مع معظم رواد الإخراج في مصر، ومن أبرز أفلامها ليلة القبض على فاطمة عام 1984، ومن مسلسلاتها: ضمير أبلة حكمت، أنتج عام 1991، لعبت فيه دور حكمت، ووجه القمر، أنتج عام 2000، لعبت فيه دور «ابتسام البستاني».

 

وتزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات، كان الأول في عام 1947 حيث تزوجت من المخرج عزالدين ذو الفقار أثناء تصوير فيلم أبو زيد الهلالي (1947)، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة (1954) (وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها).

 

وظلّت منذ ذلك اليوم وحتى آخر أعمالها وجه القمر (2000) صاحبة أعلى أجر على صعيد الفنانات. انتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق عام 1954 وتزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف.

 

توفيت فاتن حمامة في مساء يوم السبت 17 يناير 2015 عن عمر يناهز 83 عامًا و8 أشهر إثر أزمة صحية مفاجئة، كانت الفنانة قد تعرضت لأزمة صحية قبل وفاتها استدعت نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر تحت إشراف زوجها وخرجت بعد أن تماثلت للشفاء ثم تعرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة