صورة موضوعية
صورة موضوعية


البنك الدولي: 440 مليون دولار لتعزيز سلامة السكك الحديدية في مصر

شيماء مصطفى

السبت، 06 مارس 2021 - 12:58 م

وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي، اليوم السبت 6 مارس، على قرض بقيمة 440 مليون دولار لدعم جهود مصر بشأن تعزيز سلامة السكك الحديدية وتحسين مستوى الخدمة. 


وأوضح البنك الدولي، في بيان صحفي، أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تشارك بقيمة 241.1 مليون دولار من إجمالي قيمة المشروع "تطوير وسلامة سكك حديد مصر" البالغ681.1  مليون دولار. ويركز هذا المشروع على تحديث أنظمة الإشارات على خط السكك الحديدية القاهرة – الجيزة – بني سويف ومساندة الإصلاحات اللازمة لتحسين  أداء الهيئة القومية لسكك حديد مصر وقدرتها التنافسية. 
وعلقت مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، قائلة: "تستند هذه العملية إلى الحوار القائم بين البنك والحكومة المصرية في مجال قطاع النقل". 


وتابعت: "نحن حريصون وملتزمون بمواصلة مساندة هذا القطاع الحيوي الذي يقدم خدمات غاية في الأهمية خاصة للمواطنين محدودي الدخل، مما يساعد على زيادة فرص العمل وتعزيز سبل الوصول إلى الأسواق."


ويعد مشروع تطوير وسلامة سكك حديد مصر امتدادا لمشروع إعادة هيكلة هيئة سكك حديد مصر المنتهي في عام 2020 والذي ركز على تحديث أنظمة الإشارات على خطي الإسكندرية – القاهرة، وبني سويف – نجع حمادي.


ويهدف مشروع تطوير وسلامة سكك حديد مصر إلى تحديث أنظمة الإشارات وتجديد قضبان السكك الحديدية بطول خط القاهرة – بني سويف بالإضافة إلى استكمال أعمال مشروع إعادة هيكلة هيئة سكك حديد مصر على خطي الإسكندرية - القاهرة و بني سويف– نجع حمادي بإجمالي أطوال 763 كم. 


كما يهدف المشروع الجديد إلى تحسين سلامة ركاب السكك الحديدية وعمالها وموظفيها من خلال تطبيق نظام حديث لإدارة السلامة. 
ومن المنتظر تحسن مستوى الخدمة مع تحسن دقة مواعيد القطارات، والتي من المتوقع ارتفاعها من 75% إلى 90%، وفضلا عن ذلك، يعمل هذا المشروع على تعزيز جهود وزارة النقل الرامية إلى تحديث السكك الحديدية حتى يتسنى للهيئة القومية لسكك حديد مصر العمل وفق أفضل الممارسات الدولية وفقا لنظام التمويل مقابل الأداء.


وفي هذا السياق، قالت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي "هناك حاجة كبيرة لتطوير بنية تحتية مستدامة اكثر من أي وقت مضى". 
وأضافت قائلة " أن طرح حلول أكثر ذكاء في مجال النقل سيحسن مستويات السلامة وسيرفع معدلات حركة المواطنين، فضلا عن الحفاظ على البيئة وتعزيز خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي. ويتواكب هذا المشروع مع زخم الإصلاحات والطلب على خدمات النقل الحضرية فضلا عن وسائل المواصلات العامة الموثوقة سعيا وراء تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030".


وتمتلك الهيئة القومية لسكك حديد مصر، شبكة سكك حديدية تزيد على 5000 كم تخدم محدودي الدخل في المقام الأول. 

وفي العام المالي 2019، وصل عدد ركاب القطارات إلى نحو 270 مليون راكب مقابل 228 مليون راكب في السنة المالية 2015 و247 مليون راكب في السنة المالية 2010. 

وواجهت الهيئة القومية لسكك حديد مصر العديد من العقبات على مدى سنوات  مما استدعي التطوير وتحديدا في مجالات التشغيل والتكلفة والصيانة وخدمة العملاء.

إقرأ أيضاً|

«السكة الحديد»: تعديل تركيب قطارين بخط سوهاج بعربات روسية.. السبت


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة