جو بايدن
جو بايدن


أمريكا وأوروبا منحوا إيران فرصة أخيرة للتعاون حول برنامجها النووي 

بوابة أخبار اليوم

السبت، 06 مارس 2021 - 02:26 م

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن أمريكا والاتحاد الأوروبي منحا إيران فرصة أخيرة فيما يتعلق بإبداء حسن النية فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

وقالت الصحيفة الأمريكية أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منحا إيران فرصة أخيرة من أجل التعاون مع وكالة الطاقة الذرية بشأن أنشطة طهران النووية، وذلك عقب تأجيل توجيه اتهامات رسمية لإيران بشأن تطوير برنامجها النووي.

اقرأ أيضًا: السيسي و«حمدوك» يبحثان دفع التعاون بمشروعي الربط الكهربائي والسكة الحديد

وتابعت الصحيفة أن القرار الأمريكي الأوروبي يهدف إلى محاولة إحياء الدبلوماسية النووية بين واشنطن وطهران. 

وأشارت الصحيفة إلى أن رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد صرح بأن إيران وافقت على الجلوس والاستماع لتوضيح عدد من المسائل الرقابية التي كانت الوكالة تتواصل مع إيران بشأنها خلال العامين الماضيين.

ولفتت الصحيفة إلى قرب انطلاق جولة من المحادثات بين طهران وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شهر أبريل 2021، وأن نتيجة تلك المباحثات من الممكن أن تظهر بحلول يونيو من العام نفسه.

وأوضحت أن مخاوف وكالة الطاقة الذرية تجاه البرنامج النووي الإيراني من ترتكز حول احتمالات العثور على أنواع مختلفة من عنصر اليورانيوم المشع والذي يعد الخطوة الأولى لامتلاك سلاح نووي.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أكدت في أكثر من تصريح على رغبة أمريكا في العودة للاتفاق النووي الموقع في عام 2015، ولكن بعد عملية مفاوضات أخرى حول الأنشطة الإيرانية للوصول إلى اتفاق أكثر انضباطا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة