أعلام كوريا الشمالية
أعلام كوريا الشمالية


محطة بخار للمختبر الكيميائي.. أحدث مشاريع كوريا الشمالية النووية

أحمد نزيه

السبت، 06 مارس 2021 - 04:02 م

 

يعتبر الملف النووي الكوري الشمالي من أكثر الملفات النووية في العالم، التي تمثل معضلةً، في ظل استمرار البلد المنعزل في شبه الجزيرة الكورية في نهجه النووي، دون أن يقلع عن ذلك بعد.

أحدث الصيحات النووية في كوريا الشمالية كانت أحاديث عن إنشاء محطة بخار، من المفترض أن تخدم المختبر الكيميائي الإشعاعي، وفق تقارير دولية.

وقال رافائيل ماريانو جروسي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إن كوريا الشمالية تظهر علامات على تشغيل محطة حرارية تُستخدم لتوفير الحرارة لمنشأة إعادة معالجة قضبان الوقود النووي، في إشارة إلى أن بيونج يانج قد تحاول إنتاج البلوتونيوم للأسلحة النووية، وذلك نقلًا عن وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

ووصف مدير وكالة الطاقة الذرية البرنامج النووي المستمر لكوريا الشمالية بأنه "مؤسف للغاية".

وحول أنشطة تخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية، قال جروسي إنه لا توجد مؤشرات على الإنتاج في منشأة يونج بيون الرئيسية، رغم أنه أشار إلى مؤشرات على نشاط في موقع نووي آخر في كانج سون في ضواحي بيونج يانج.

محطة البخار

وأضاف جروسي، بحسب نص نُشر على موقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "هناك مؤشرات حديثة على تشغيل محطة البخار التي تخدم المختبر الكيميائي الإشعاعي".

وتابع قائلا: "الأنشطة النووية لكوريا الشمالية ما زالت مدعاة للقلق الشديد، ويعد استمرار البرنامج النووي لكوريا الشمالية انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وهو أمر مؤسف للغاية."

ودعا جروسي كوريا الشمالية إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن، والتعاون على وجه السرعة مع الوكالة في التنفيذ الكامل والفعال لاتفاق ضمانات معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وحل جميع القضايا العالقة.

وفي غضون ذلك، نشر موقع "38 نورث"، وهو مركز أبحاث أمريكي حول الأوضاع في كوريا الشمالية، صورة قال إنها التقطت بالأقمار الاصطناعية في 2 مارس لمحطة البخار ومختبر الكيمياء الإشعاعية في بيونج يانج.

صور الأقمام الصناعية لمحطة البخار في كوريا الشمالية

وفي وقتٍ سابقٍ، أفاد مركز الأبحاث «38 نورث»، في شهر فبراير الماضي، بأن المجمع النووي الرئيسي في كوريا الشمالية أظهر نشاطًا مستمرًا في منشأته لتخصيب اليورانيوم طوال فصل الشتاء.

وقال خبراء في المركز أن صور الأقمار الاصطناعية التي التقطت تشير إلى أن محطة تخصيب اليورانيوم "UEP" واصلت عملياتها، لكنها لم تظهر أي علامات على وجود نشاط في المفاعلات النووية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة