صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعد 3 جولات فقط.. «صن داونز» أول المتأهلين في دوري الأبطال

أحمد نزيه

السبت، 06 مارس 2021 - 05:09 م

حسم نادي ميملودي صن داونز الجنوب أفريقي تأهله بشكلٍ رسميٍ إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال أفريقيا، وذلك بعدما عاد بانتصارٍ ثمينٍ من ملعب مضيفه نادي مازيمبي الكونغولي بهدفين مقابل هدف وحيد.

وافتتح بيتر شالولايل التسجيل لصن داونز في الدقيقة 67 من عمر المباراة، قبل أن يعدل تريسور موبوتو النتيجة في الدقيقة 82، في حين أهدى لايل لاكاي الثلاث نقاط للفريق الجنوب أفريقي بهدفٍ قاتلٍ في الدقيقة 90.

وعززّ صن داونز بذلك موقعه في الصدارة بالعلامة الكاملة برصيد تسع نقاط، فيما جاءت فرق مازيمبي والهلال السوداني وشباب بلوزداد الحزائري، في المراكز من الثاني إلى الرابع على الترتيب، برصيد نقطتين لكل فريق.

وضمن صن داونز بذلك تأهله بصورةٍ رسميةٍ إلى الدور ربع النهائي، حتى وإن خسر جميع مواجهات الإياب الثلاث.

سبب ضمان التأهل

والسبب في ضمان صن داونز التأهل بصورة مبكرة، هو حسبة معقدة تتعلق بحسابات المواجهات المباشرة، فمع فرضية خسارة صن داونز في جميع مواجهات الإياب الثلاث، فإن رصيده سيتجمد حينها عند 9 نقاط.

والحالة الوحيدة التي يمكن من خلالها فريقان من اللحاق بصن داونز بهذا الرصيد، هي أن يجمع فريقان من الثلاثة سبع نقاط، بالتعادل فيما بينهما والانتصار في المواجهتين الأخريين لكل منهما.

وفي هذه الحال سيتساوى الفرق الثلاثة برصيد 9 نقاط، ويتم الاحتكام للمواجهات المباشرة بين الفرق الثلاثة.

وفي هذه الحالة سيضمن صن داونز التأهل متصدرًا، حيث أنه سيكون قد جمع 6 نقاط من المواجهات المباشرة من فوزين وهزيمتين، فيما سيتم احتساب 5 نقاط للفريقين الآخريين، بواقع فوز وهزيمة أمام صن داونز وتعادلين فيما بينهما، ويرافق وقتها من تعادل بنتيجة أقل من الأهداف على ملعبه في المواجهتين صن داونز إلى الدور ربع النهائي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة