خط السكك الحديدية
خط السكك الحديدية


السكك الحديدية.. شريان جديد لتقريب المسافات بين مصر والسودان

وفاء الشابوري

الأحد، 07 مارس 2021 - 01:34 ص

 خط السكك الحديدية الرابط بين مصر والسودان سيمتد بطول 900 كم تقريبا، وتمتد المرحلة الأولى من أسوان في مصر حتى وادى حلفا في السودان، كما أن هذا الخط سيمتد في الأراضي السودانية بأطوال حوالي 250 كم، وسيكون تنفيذ خط السكة الحديد في السودان وفقاً لمواصفات شبكة السكك الحديدية المصرية، حيث إن شبكة السكة الحديدية السودانية الحالية قديمة ومتهالكة تختلف عن شبكة سكك حديد مصر.

 

وتم الاتفاق مبدئياً أن التنفيذ سيكون وفقاً لمواصفات شبكة سكك حديد مصر الأحدث مقارنة بشبكة سكك حديد السودان، حيث خط سكة الحديد الممتد من أسوان حتى الخرطوم أن يكون متماثل في المواصفات من حيث عرضه وأبعاده والقضبان الحديدية ومواصفاتها.

 

وسيتم ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان بحيث يمكن للراكب استقلال القطار من محطة سيدي جابر بالإسكندرية حتى الخرطوم مباشرة بدون توقف، وسيتم استخدام هذا الخط في نقل الركاب والبضائع معاً بين البلدين، ومخطط مده مستقبلاً ليربط هذا الخط مصر بجميع الأراضي السودانية.

 

ويعد خط سكة الحديد المصري الحالي الممتد من الإسكندرية حتى أسوان والجاري تحديثه وتطويره حالياً سيتم مده من أسوان في اتجاه الخرطوم، حيث ستمد المرحلة الأولى من أسوان حتى وادي حلفاً ثم يمتد الخط في اتجاه الخرطوم حتى يتم ربط جميع الأراضي بالبلدين بخط سكة حديد مما سيزيد الترابط وحركة التجارة بين البلدين.

 

وسيكون المشروع أحد أكبر المشروعات الاستراتيجية بين البلدين، وستبدأ أعمال التنفيذ مباشرة بعد إعداد دراسات الجدوى والدراسات الفنية التفصيلية لهذا الخط، وستحدد الدراسات الخريطة الزمنية للتنفيذ بناء على التمويل المتوفر وما ستؤدى إليه المفاوضات بين البلدين، حيث متوقع تشكيل لجنة عليا تضم وزيري النقل والخارجية في البلدين لمتابعة تنفيذ هذا المشروع.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة