اللجنة العليا للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك بالاقصر
اللجنة العليا للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك بالاقصر


لجنة المركز المصري الفرنسي تتفقد أعمال حفائر الموسم الماضي بالكرنك

محسن جود

الأحد، 07 مارس 2021 - 04:05 م

أنهت اللجنة العليا للمركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك بالاقصر، اجتماعاتها مساء أمس السبت، للوقوف على الأعمال التي تم انجازها خلال موسم أعمال ٢٠٢٠/ ٢٠٢١  بمعابد الكرنك، ومناقشة خطة الأعمال المقررة للموسم القادم.

و قد تفقدت اللجنة الأعمال التي تم إنجازها خلال موسم الحفائر الماضي بمعابد الكرنك من بينها مقصورة الزورق، ومنطقة حفائر الدولة الوسطى و تمثال أمنمحات الأول و مخازن تحتمس الثالث بمعبد الأخ منو.


وكذلك لوحة الملك سيتي الأول بالصرح الثامن، وتمثال رمسيس الثاني بالصرح التاسع، والذين تم الاتفاق على أن يتم ترميمهما، وتتكون اللوحة من جزء ثالث يوجد في مدينة شطب بمحافظة أسيوط، والذي تم أخذ الموافقة على عودة هذا الجزء ليتم ترميمه مع اللوحة نفسها وإعادة تركيب تمثال الملك رمسيس الثاني "الذين سوف يكونا في موسم ٢٠٢١-٢٢٢٢" القادم. 

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن اللجنة استعرضت كافة الأعمال التي تمت بمعابد الكرنك خلال موسم العمل 2020/2021،  والتي تتمثل في ترميم تمثالي آمون وآمونت الموجودين بجوار مقصورة الزورق المقدس، والتي بدأت أعمال ترميمهما عام 2019، حيث تم ترميم و استكمال الأجزاء المفقودة من تمثال آمون على غرار  نموذج لتمثال آمون الموجود بالمتحف المصري بالتحرير.

 بالاضافة إلى تطوير منطقة فناء الدولة الوسطى بالشكل الذي  يظهر أقدم أجزاء المعبد الموجودة به وإبراز الأساسات الأثرية المتعاقبة لهذه المنطقة وعمل حفائر بحثا عن الطبقات الأقدم والفترات التاريخية السابقة . 

و في إطار مشروع تطوير الخدمات بالمعبد، تم عمل ممشى خشبي لتحديد مسار الزيارة مما يساعد أيضا على حماية الأرضية الأثرية، كما تم تزويد المنطقة بلوحات إرشادية عن تاريخ المنطقة والآثار التي تحتويها وذلك باللغتين العربية والانجليزية.

ومن جانبه أضاف الدكتور حسن سليم، أستاذ الآثار المصرية بجامعة عين شمس وعضو المركز المصري الفرنسي لمعابد الكرنك، أنه تم الإنتهاء أيضا من أعمال تطوير و ترميم تمثال الملك أمنمحات الأول وتجهيز مسطبة من الحجر الرملي لعرض التمثال عليها بشكل كامل.


 كما تم ترميم المخازن الجنوبية بمعبد الاخ منو، والانتهاء من أعمال ترميم الجدار الشرقي بفيناء الخبيئة، كما تم الالتفاف على عمل مصطبة يتم وضع عليها بعض الكتل الحجرية الضخمه التي تقع شمال قاعة الاساطين الكبرى. 

كما تم معاينة مكان أعمال دراسة النقوش الواردة على الأعمدة ونقوش جوسق الملك طهرقا من عصر الأسرة الـ 25  واستكمال أعمال النشر الخاص به، والذي سوف تشهد أعمال حفائر في يوليو القادم . 

وأشار د. مصطفى وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار، أنه تم الاتفاق على إعادة فتح مخازن معبد الأخ منو للزيارة وعمل درج خشبي مناسب للصعود إلى المقاصير الأوزيرية  الخاصة بالمعبد،  مع التأكيد على ضرورة العمل على استكمال لوحة الملك سيتي الأول الموجودة أمام الصرح الثامن.

وأيضا تجهيز المنطقة و مواكبة أعمال تطوير المحور الجنوبي للكرنك تمهيدا لربط الزيارة مع طريق الكباش الممتد لمعبد موت ثم معبد الأقصر، وإعادة تركيب تمثال الملك رمسيس الثاني أمام الصرح التاسع والبدء في أعمال الدراسة والتوثيق والتصوير لكتل التمثال.


اقرأ أيضا| رئيس جامعة الأقصر يتابع سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بكلية الألسن

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة