لوجو يوم الشهيد
لوجو يوم الشهيد


«لولاهم ما كنا هنا».. 7 أفلام قصيرة للشئون المعنوية احتفالا بـ«يوم الشهيد»

محمد محمود فايد

الأحد، 07 مارس 2021 - 07:24 م

نشرت وزارة الدفاع 7 أفلام قصيرة، «بروموهات»، من إنتاج إدارة الشئون المعنوية، تحت عنوان «لولاهم ما كنا هنا»، على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، وذلك إحياءً لذكرى «يوم الشهيد والمُحارب القديم»، الذي تحتفل به مصر والقوات المسلحة يوم 9 مارس من كل عام .


بدأ الفيلم القصير الأول بظهور الفنان كريم عبدالعزيز، وقال: «شباب زي الورد.. أدونا حياتهم، وضحوا بالعمر نفسه ولا كانوا مستنيين مال ولا شهرة، ولا كانوا فاكرين أن حد هيعرفهم، لكن كانوا بيضحوا لأجل مصر.. فهم مشوار بطولة من نوع تاني خالص».

 

 

وتضمن الفيلم الأول تعليق صوتي، قِيل فيه: «صوت نداء الواجب أعلى من كل تعلق بدنيته؛ فباع روحه لربه، وأدي ضهره للأمان وبصدره صد العدوان»، واختتم البرومو الأول بتعليق سابق للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، قال فيه إن هناك دماء بذلت لأجل حماية الناس، وحماية الوطن، والحفاظ عليه.

 

أما البرومو الثاني؛ فقيل فيه إن «الدفاع عن الأرض فرض، والتضحية وعد مكتوب على الجبين.. والغالي يرخصلك يا بلدي، ودمي مهرك لأجل نحمي البلاد ونشوف بكرا في عيون الولاد.. لولاهم ما كنا هنا.. 9 مارس يوم الشهيد».

 

 

فيما تضمن الفيديو الثالث، جزء من أغنية «يا أم الشهيد» ابنك بطل، التي أنتجتها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة في وقت سابق، والتي تقول: «يا أم الشهيد ابنك بطل اتباهي بيه واحكي.. عن تضحياته للبلد أوعي في يوم تبكي.. يا أمي أوعي تحزني زمانه في الجنة.. مع الملايكة اطمني وأكيد بيسمعنا.. ربيتي أحسن تربية علمتي معني التضحية ولا حاجة أغلى من الضنى، وانتي صبورة ومؤمنة، وأرضي بحكمة ربنا لأنك أكيد مطمنة أنه في مكان دلوقتي أحسن من هنا».

 

 

كما تضمنت البروموهات، رسائل من أمهات للشهداء، حيث قالت أم الشهيد الأول، إن نجلها «وقف وقفة بمية راجل.. هو ده ابني وهو ده البطل.. خد حقه بإيده من الفئة الباغية قبل ما يستشهد»، وعقبت أخرى: «أنت يا حبيبي نجحت، وإحنا نجحنا معاك يا حبيبي.. سعيت للشهادة.. وحبيت لقاء الله؛ فأحب الله لقائك».

 

 

فيما تضمن برومو آخر، قصيدة شعرية قصيرة، قيل فيها: «سلام لمن حاربوا بالليل وفي الصبح بالأكفان قد عادوا.. سلام لمن صانوا الحماء وبالدماء والأرواح جادوا.. سلام لمن غابوا عن عيوننا وعلى عرش العقول والقلوب سادوا.. سلام أيها الشهيد».


وقال التعليق الصوتي على برومو آخر، إن قول الشهيد «الله أكبر.. يا نجيب حقهم يا نموت زيهم، هي عقيدة قتالية في قلب كل مقاتل مصري.. إن الحفاظ على الأرض، والعرض واجب مهما كان الثمن، ولو كان الثمن روحه». 

 

 

وأضاف: «ناس كتير بتسأل ليه مصر صامدة وباقية لحد دلوقتي.. ده لأن الأرض عرض.. وكل مقاتل في الجيش المصري لا يمكن يفرط في شبر واحد من وطنه مهما كان التمن».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة