د. أشرف حاتم
د. أشرف حاتم


رئيس «صحة النواب»: التطعيمات الحل الوحيد للخلاص من الفيروس

٢٣٫٥٪ من أبحاث كورونا حول العالم مصرية

مصطفى محمد عبده- حسن سليم

الأحد، 07 مارس 2021 - 08:36 م

أكد  د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن عدد الأبحاث المنشورة دولياً الخاصة بمكافحة فيروس كورونا حتى مارس الجارى وصل 219  بحثاً علمياً بنسبة 23.5٪ من إجمالى إنتاج مصر من الأبحاث المنشورة وعددها 930 بحثاً، وأشار إلى أن  تتبع الڤيروس وتطوره عن طريق تعيين شفرته الوراثية قام علماء جامعة القاهرة بتتبع عدد 222 من الچينومات غير المتكررة  وهو العدد الأكبر والأكثر تنوعاً على مستوى المؤسسات البحثية المصرية حيث أجرت كافة المؤسسات نحو ١٦٥ من الجينومات.. أكد د. أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون بمجلس النواب أن فيروس كورونا ليس جديدا وانما يتحور بشدة حتى اصبح الفيروس الذى ظهر فى ووهان بالصين فى ديسمبر قبل الماضى والذى أعلنته فيما بعد منظمة الصحة العالمية جائحة إلى بعض حالات الفيروس بشكله القديم ظهرت فى مصر عام ٢٠١٤ وتم التعامل معها بنجاح. 

وأضاف خلال ندوة بنادى السيارات تحمل عنوان «التعايش مع الجديد» أن الفيروس يجمع فى خواصه بين ٤ فيروسات، إذ ينتشر سريعا كالأنفلونزا، ويسبب الجلطات مثل الإيبولا، ويتحول فجأة كفيروس الكبد الوبائى فضلا عن تشابهه مع الايدز.
أوضح أن الفيروس يعيش بداية فى الأغشية المخاطية لمدة من يوم لخمسة أيام قبل ان يدخل بمجرى الدم.. وأوضح ان التعامل مع المرض تغير منذ بداية الجائحة حتى الآن، فمع حالات نقص الأوكسجين فى البداية كان يتم وضع بعض الحالات على جهاز التنفس الصناعى وهو ما سلب الكثير من الوفيات حول العالم حتى بدأنا ندرك ذلك انه يجب ضخ أوكسجين بطرق مختلفة، وهو الأمر الذى كانت مصر محظوظة فيه ان دخل الفيروس إليه متأخرا.. وأكد حاتم انه لا حل لمواجهة كورونا أو أى مرض سوى التطعيمات سواء  الجدرى أو شلل الاطفال أو الدرن أو غيرها من الامراض وأوضح ان هناك دولا بدأت حملة التطعيمات فيها واقتربت من عودة الحياة لشكلها الطبيعى فيها مثل انجلترا والإمارات اللتين  طعما أعداداً كبيرة حتى الآن.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة