المتحف الفن الإسلامي
المتحف الفن الإسلامي


رفع كفاءة المتحف الفن الإسلامي لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة

مي سيد

الأحد، 07 مارس 2021 - 08:42 م

 

أكدت الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة التابع للمجلس الأعلى للآثار بوزارة السياحة والآثار، بأنهم يعملون على رفع كفاءة المتحف الفن الإسلامي لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وجاء ذلك استكمالاً لتنفيذ خطة الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة بالقطاع ، تحت إشراف تهاني نوح المشرف العام على الإدارة، توجه كل من: أحمد ناجي مدير الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة، أشجان محمد المشرف العام على القسم الإعلامي والتوثيقي بالإدارة، لمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة والذي يعد أكبر المتاحف الإسلامية في العالم، لما يحتوي عليه من تحف رائعة فريدة ومقتنيات تمثل العصر الإسلامي.

و يأتي ذلك في إطار الدور الحيوي والفعال الذي يقوم به قطاع المتاحف التابع للمجلس الأعلى للآثار بوزارة السياحة والآثار، المتمثل في الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة، والخاص برفع كفاءة المتاحف المصرية وتأهيلها لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

ونظراً لكونه من المتاحف الكبرى التابعة لقطاع المتاحف، تم معاينته من قبل الإدارة للوقوف على آخر مستجدات الأعمال به فيما يخص رفع كفاءته وتجهيزه ليستقبل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (من الإعاقات المختلفة) وكذلك كبار السن.

كان في استقبال فريق عمل الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة، ممدوح عثمان مدير عام المتحف، حيث اصطحبهم في تلك الزيارة لمعاينة مسار الزيارة الذي سيخدم الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، مع السادة كل من: ولاء النبراوي رئيس قسم التسويق، رقيه فاروق رئيس قسم التربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة بالمتحف.

صرح "ناجي" مدير الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الإحتياجات الخاصة، بأن الإدارة تعمل جاهدة على تحقيق خطتها من رفع كفاءة وتأهيل كافة المتاحف التي تتبع القطاع، طامحة أن يتم الإنتهاء من جميع المتاحف خلال العام الحالي.

وأكدت "نوح" على أنه جاري العمل على قدم وساق بجميع المتاحف سواء التي تحت الإنشاء أو التطوير، وكذلك المفتوحة للزيارة التي تحتاج لرفع الكفاءة أو التأهيل؛ وذلك من خلال عمل كافة الإتاحات الخاصة بكل الإعاقات المختلفة لتخدم جميع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف "عثمان"، أن المتحف ممهد ومناسب، ليستقبل الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة الحركية، كما أكد على وجود مصعد ، وكذلك المنحدرات الممهدة داخل وخارج المتحف، وتوافر سبل الإتاحة (دورة مياة مجهز لهم، تم إعدادها خلال تطوير متحف الفن الإسلامي خلال الفترة الماضية).

وأوضحت"النبراوي" أنه تم وضع بطاقات شارحة بطريقة برايل منذ عام 2018، وتم استكمال المرحلة الثانية بوضع إضافات جديدة مجسمات للتحف التي سيتم عمل البطاقات لها ضمن مسار زيارة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وذلك تحت عنوان: «مبصري القلوب».

كما قام فريق العمل بالتعاون مع رقيه بتحديد الأماكن التي سيتم تركيب اللوحات الإرشادية بها والتي تم تنفيذها بلغة الإشارة، وذلك لتخدم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، كما تم تجميع المعلومات الخاصة بالتحف الموجودة ضمن مسار الزيارة الخاص بذوي الإعاقة البصرية، وتصوير ما تم من إضافات من خلال نماذج الريليف المبسطة، وماكيتات البرايل الذي قام بعملها مجموعة من طالبات كلية التربية الفنية والفنون الجميلة بالجامعات المختلفة لمتحف الفن الإسلامي ليتم من خلالهم تعزيز مسار زيارة «مبصري القلوب» الذي سيتم تفعيله قريباً بمجرد الانتهاء من كتابة بطاقات برايل الجديدة، وذلك تحت إشراف مباشر من مدير عام المتحف.

وأكدت أشجان النحاس المشرف العام على القسم الإعلامي والتوثيقي بالإدارة، إن هذا يُعد كخطوة فعالة في طريق التنمية المستدامة _ مصر 2030.

حيث تسعى الدولة جاهدة لترسيخ حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة مجالات الحياة، وذلك للعمل على دمجهم بالمجتمع، وذلك بعد إعلان عام 2018؛ عاماً لذوي الاحتياجات الخاصة، تلك الشريحة المهمة التي تمثل ما يقرب من 13 مليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي كفل لها الدستور والقانون كافة الحقوق، كي تعيش بكرامة، وفقاً للدستور والاتفاقيات الدولية، هذا العام الذي أتاح للمجتمع بأكلمه وكافة فئاته زيادة الوعي بقضاياهم.

اقرأ أيضا: كان محباً للصيد واللهو.. حكاية «بهرام جور» ملك ساساني

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة