البطاطس المصرية
البطاطس المصرية


البطاطس المصرية تحتل المركز الثاني بين الصادرات وتغزو أسواق العالم وتعود لروسيا قريباً

عادل إسماعيل

الأحد، 07 مارس 2021 - 10:06 م

 

تغزو البطاطس المصرية أسواق العالم، واحتلت البطاطس المرتبة الثانية بين  الزراعية المصرية في أحدث إحصائية لوزارة الزراعة، حيث بلغ إجمالي ما تم تصديره خلال أول شهرين من عام 2012، نحو 107 آلاف و94 طن بطاطس.

وتواصل وزارة الزراعة ممثلة في المركزية للحجر الزراعى العمل على فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية التي تحطى بسمعة عالية من حيث الجودة وتطبيق الاشتراطات والمعايير العالمية.

ووفقا لوكالة أنباء «سبوتنيك» أن هيئة الرقابة البيطرية والزراعية الفيدرالية الروسية أعلنت «روس سيلخوزنادزور» أنها تنوي استئناف استيراد البطاطس من ثلاث مناطق مصرية، وجاء في بيان للهيئة الروسية الخميس الماضي، حسبما أفادت  أن "ممثلي إدارة الحجر الزراعي المركزي سوف يرسلون في المستقبل القريب معلومات إضافية لطرق البحث المخبري إلى القسم الروسي، وبعد ذلك ستنظر الهيئة في موضوع استئناف استيراد البطاطس من المناطق الثلاث المصرية، التي فرضت عليها حظرا في عام 2018".
وذكرت أن مصر تعتبر هي المورد الرئيسي للبطاطس لروسيا.

ووفقا لمصلحة الجمارك الفيدرالية في روسيا، بلغت واردات البطاطس المصرية في 2020 حوالي 194.445طنا أي 65.2% من إجمالي حجم الواردات الروسية من البطاطس.

وكان الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى،  كشف أن انخفاض أسعار البطاطس حدث بسبب أزمة «كورونا»، حيث تم زيادة الإنتاج سواء من العروة الصيفية أو الشتوية خلال هذا الموسم بسبب تناسب الأحوال الجوية مع زراعتها من ناحية وتوفير تقاوى جيدة من ناحية أخرى، مشير إلى أنه ومع بداية أزمة كورونا بدأ سحب محصول البطاطس يقل بسبب إغلاق المطاعم والفنادق، وتوقف السياحة على العالم كله وليس مصر فقط، وبالتالى تم إغلاق مصدرين لتوريد البطاطس والاعتماد فقط على الاستهلاك المنزلى فزاد المعروض وقلت الأسعار مما أدى إلى خسائر على المزارعين.

وأشار أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزير الزراعة، إلى أن هناك معلومة لا يعلمها الكثيرون أن هناك فرق بين البطاطس التي يتم تصديرها والبطاطس المحلية في الأسواق، حيث إن تصدير البطاطس لا يؤثر على المنتج المحلى، لافتاً أنه لو تم رفع الحظر الروسي عن البطاطس المصرية سيكون بداية انفراجة للمزارعين لتعويض بعض الخسائر التي تكبدوها.
بينما اعتبر حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، أن السوق الروسية من أكبر الأسواق المستوردة للمنتجات الزراعية، وإن رفع الحظر عن البطاطس لتصديرها إلى الأسواق الروسية هي بشرى لجميع المزارعين لأنها ستزيد دخل المزارعين، مشيراً إلى أن ذلك سيحافظ على السعر المحلي.

اقرأ أيضا: 

الزراعة تقدم لمزارعي العنب خطوات الاعتناء بالمحصول

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة