تطوير ميدان التحرير تطوير ميدان التحرير

بين الحاضر والماضي.. كيف ستصبح العاصمة مدينة تاريخية وسياحية معاصرة؟

محمود كساب الأحد، 07 مارس 2021 - 11:20 م

مشروعات قومية ضخمة تجرى على قدم وساق في محافظة القاهرة لتصبح أجمل عواصم العالم كما كانت في الماضي، فالحكومة المصرية تعمل حاليا على إعادة تطوير المناطق التراثية والتاريخية في مصر بالإضافة إلى إنشاء مشروعات سياحية كبرى تجعل العامصة مدينة الجمال والثقافة.

"بوابة أخبار اليوم" ترصد في السطور التالية أبرز المشروعات التي يتم إنشائها حاليا:

ممشى أهل مصر

يعد «ممشى أهل مصر»، نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويأتي هذا المشروع الهام تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه والترويح عن النفس.

المشروع تم تقسيمه إلى 3 مراحل، الأول بطول 2 كم، من كوبري 15 مايو حتى كوبري أكتوبر، وهذه المرحلة وصل معدل تنفيذها إلى نحو 95%، وشهدت زيادة طول الممشى عن طريق عمل مسار موازٍ بجوار النيل، بمتوسط عرض 6.5 متر، بالإضافة إلى مسار علوي بمتوسط عرض 4.5 متر، مع تنفيذ ممرات داخل النيل لأبعاد تصل حتى 55 مترًا من حد النيل، ليصبح طول المسار 4.7 كم، بدلاً من 2 كم.

كما تم تنفيذ مساحات خضراء تصل إلى 3100 متر، تحتوي على أكثر من 235 شجرة و62 نخلة، وتم تنفيذ أعمال الهيكل الخرساني لكافة العناصر الإنشائية بنسبة 100%، من المباني والمشايات والمدرجات والسلالم والجراجات.

كما يتم استكمال إتمام التشطيبات والأعمال الإلكتروميكانيكية والفنية بالمشروع، ويجري حاليا الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع من تراسات ونوافير مائية، والبدء في تركيب وحدات الإضاءة والفرش والمظلات والبرجولات.

عجلة "عين القاهرة"

يتم حاليا إنشاء عجلة "عين القاهرة" في منطقة الزمالك حيث تعد أكبر عجلة ترفيهية وسياحية في أفريقيا وخامس أكبر عجلة حول العالم بعد لندن ودبي ولاس فيجاس وسنغافورة، وتتكون من 48 كابينة بسعة 6 إلى 8 زائرين، لكل كابينة بطاقة استيعابية 2 مليون و500 ألف زائر سنويًا، وستتيح مشاهدة القاهرة لمسافة 50 كيلومترًا ورؤية المعالم البارزة المحيطة حولها.

تطوير الحدائق العامة

تفتتح حديقة الأندلس في الزمالك خلال شهر وذلك بعد تطويرها، بتكلفة 36 مليون جنيه.

كما انتهت المحافظة من أعمال التطوير والتجميل بالمنطقة المحيطة بتمثال رمسيس في طريق صلاح سالم، ضمن أعمال التطوير الجارية بالجزيرة الوسطى بشارع صلاح سالم، والتي تشمل رفع كفاءة المسطحات الخضراء واللاند سكيب والإنارة في المنطقة الممتدة من نزلة كوبري المطار حتى ميدان العباسية بطول 8 كيلومترات والتي تكتسب أهمية كبيرة كونها أول ما يقابل السائح بعد خروجه من المطار.

مثلث ماسبيرو

نجحت العاصمة في إزالة المنطقة العشوائية الموجودة بمحيط مثلث ماسبيرو مع تطوير المنطقة وتشييد أبراج حيث تم الانتهاء من 70% من المشروع فيما يخص المباني والهيكل، و سيتم الانتهاء منها في ديسمبر 2021 كموعد أقصى.

بحيرة عين الصيرة

يتم حاليا تطوير بحيرة عين الصيرة على مساحة 63 فدانا، لتشمل الأعمال ممشى سياحي حول البحيرة بطول 2500 م طولي، ومنطقة مطاعم، وجزيرة استوائية وسط البحيرة، ومسرح مكشوف، ومناطق خضراء، وبرجولات خشبية، و5 مجموعات نوافير عائمة داخل البحيرة، ومحطة معالجة لمياه البحيرة.

سور مجرى العيون

تبلغ المساحة الإجمالية لمشروعات تطوير منطقة سور مجرى العيون 399 ألف م2 أي حوالي 95 فدانا، وتشمل مكونات المشروعات الجاري تنفيذها بالمنطقة إنشاء مبنى إداري تجاري ترفيهي، وتشييد 70 عمارة تراثية الطراز.

ويصل إجمالي عدد الوحدات بها إلى 1692 وحدة، ويحتوي الطابق على 4 شقق، كما تشمل المشروعات تنفيذ عدد من البازارات السياحية، والمطاعم، والكافتيريات، وأماكن انتظار سيارات.

وتم البدء بالعمل على إعداد وتجهيز 60 عمارة، بعد إخلائها من العقبات والمخلفات بالتعاون مع محافظة القاهرة، وجار العمل على تجهيز موقع الـ 10 عمارات الأخرى.

مسار العائلة المقدسة

يتم حاليا التنسيق بين محافظة القاهرة ووزارة السياحة والآثار في تطوير مسار العائلة المقدسة في مصر القديمة والمطرية، لتصبح تلك المنطقة جاذبة للحجاج المسحيين حول العالم.

تطوير ميدان التحرير

تم العمل على تطوير ميدان التحرير الذي يُعد أشهر الميادين في مصر؛ ليظهر في أبهى صورة له، وليكون مزارًا ضمن المزارات الأثرية والسياحية التي تحظى بها مصر، وذلك في إطار المشروع العام لتطوير القاهرة الخديوية الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم وضع مسلة وكباش فرعونية وتوحيد الإضاءة بالميدان.

وعملت وزارتا الإسكان والسياحة والآثار، ومحافظة القاهرة على تنفيذ توجيهات الرئيس بتطوير ميدان التحرير في وسط القاهرة، من خلال إضافة لمسة حضارية لتطوير ميدان التحرير وعرض قطع أثرية للمواطنين.

تطوير الحسين

كما أكدت محافظة القاهرة إعادة توظيف واستغلال ساحة الحسين وترميم المنازل القديمة المبنية من الحجر، حيث إن السياح ينجذبون للفنادق التراثية التي تتميز بالشبابيك الخشبية والعمارة الإسلامية.

مسار آل البيت

تسعى محافظة القاهرة حاليا على الانتهاء من تطوير مسار آل البيت وذلك لجعله مزارا سياحية لجذب السياحة الدينية في القاهرة، بالتعاون مع جهاز تطوير القاهرة الفاطمية، ووزارة السياحة والآثار التي تباشر أعمال التطوير.

وتمشل أعمال التطوير متنزه الخليفة التراثي البيئئ، وتطوير مسجد السيدة رقية، وسوق الخليفة بشارع الأشراف بالإضافة إلى تطوير قبة الأشراف خليل وقبة فاطمة خاتون.

اقرأ أيضا: قرية مرجانة بالقناطر الخيرية.. سقطت من الخريطة السياحية

 

 



الاخبار المرتبطة

 

«عصير العطش» على موائد الرحمن «عصير العطش» على موائد الرحمن الإثنين، 19 أبريل 2021 06:42 ص

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة