البطاطس البطاطس

نقيب الفلاحين: تصدير البطاطس المصرية لروسيا يساهم في استقرار الأسعار

عادل إسماعيل الإثنين، 08 مارس 2021 - 09:54 ص

اعتبر حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن استئناف تصدير البطاطس إلى روسيا من ثلاث مناطق كانت روسيا قد فرضت عليها حظرًا في عام 2018، أنه سيساهم في عودة أسعار البطاطس إلى طبيعتها بعد أن انهارت أسعارها خلال العام الماضي كأحد أسوء تداعيات فيروس «كورونا».

وأوضح عبد الرحمن لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه يتوقع ارتفاع أسعار البطاطس نسبيًا خلال الأيام القليلة القادمة لزيادة الطلب على البطاطس المصرية محليًا وعالميًا، لافتا أن الإنفراجة التي أحدثها التوصل إلى لقاح «كورونا» سيساهم في زيادة الكميات المصدرة، بالإضافة إلى قلة مساحة زراعة البطاطس هذا العام بعد تعرض مزارعيها لخسائر كبيرة في الموسم الماضي.

والبطاطس المصرية  تغزو أسواق العالم واحتلت البطاطس المرتبة الثانية بين الصادرات الزراعية المصرية في أحدث إحصائية لوزارة الزراعة، حيث بلغ إجمالي ما تم تصديره خلال أول شهرين من عام 2012، نحو 107 آلاف و94 طن بطاطس.

وكانت وكالة أنباء «سبوتنيك»  قالت أن هيئة الرقابة البيطرية والزراعية الفيدرالية الروسية أعلنت «روس سيلخوزنادزور» أنها تنوي استئناف استيراد البطاطس من ثلاث مناطق مصرية، وجاء في بيان للهيئة الروسية الخميس الماضي، حسبما أفادت أن «ممثلي إدارة الحجر الزراعي المركزي سوف يرسلون في المستقبل القريب معلومات إضافية لطرق البحث المخبري إلى القسم الروسي، وبعد ذلك ستنظر الهيئة في موضوع استئناف استيراد البطاطس من المناطق الثلاث المصرية، التي فرضت عليها حظرا في عام 2018»، وذكرت أن مصر تعتبر هي المورد الرئيسي للبطاطس لروسيا.

ووفقًا لمصلحة الجمارك الفيدرالية في روسيا، بلغت واردات البطاطس المصرية في 2020 حوالي 194.445طنًا أي 65.2% من إجمالي حجم الواردات الروسية من البطاطس.

اقرأ أيضا | البطاطس المصرية تحتل المركز الثاني بين الصادرات وتغزو أسواق العالم وتعود لروسيا قريباً



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة