سميحة أيوب
سميحة أيوب


في ذكرى ميلادها.. محطات هامة في حياة الفنانة «سميحة أيوب» | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 08 مارس 2021 - 10:28 ص

عرض برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة  «إكسترا نيوز» الفضائية، اليوم الاثنين، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «سميحة أيوب.. سيدة المسرح العربي».

سميحة أيوب سيدة المسرح العربي، صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية والدراما التليفزيونية، واليوم يوافق ذكري ميلادها في 8 مارس عام 1932، سيدة المسرح العربي سميحة أيوب التي وُلدت في حي شبرا في القاهرة وأحبت الفن منذ صغرها حيث كان لا يتعدي عمرها 15 عاما.

درست بمدرسة الراهبات، كما التحقت بمعهد الفنون المسرحية وتعلمت على يد مؤسسة زكي طليمات، كان ظهورها للمرة الأولى على الشاشة من خلال فيلم المتشردة لتتوالي أعمالها فيما بعد لتقدم ما يقرب من 40 فيلما، أبرزهم شاطيء الغرام، سجن الليل، فجر الإسلام، سوق الحريم، المتمردة، ابن الحارة، بين الأطلال، تيتة رهيبة، والليلة الكبيرة.

 وجسدت دور العذراء في فيلم حياة وآلالام السيد المسيح، والذي جسدته بصوت السيدة مريم المجدلية في الطفولة، ولها أعمال درامية لا تنسي مثل الضوء الشارد، ساعة ولد الهدي، سعد اليتيم، أميرة في عابدين، المصراوية، أوان الورد، وغيرها من العلامات الدرامية».

الفنانة سميحة أيوب، كُرمت أكثر من مرة، حيث كرمها الرئيس جمال عبدالناصر بوسام الجمهورية عام 1966 وحصلت على وسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان عام 1977، وشهادة تقدير من الرئيس محمد أنور السادات في عام 1979، وهكذا وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس السوري حافظ الأسد عام 1983.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة