نصائح مهمة لكي قبل الBody piercing أو خرم الجسد
نصائح مهمة لكي قبل الBody piercing أو خرم الجسد


نصائح مهمة لكي قبل الـBody piercing أو تخريم الجسد

دينا درويش

الإثنين، 08 مارس 2021 - 10:57 ص

 

تخريم الجسد أو تخريم الجسم «Body piercing» هي عملية إحداث ثقوب في الجسم باستخدام إبر دقيقة.

استخدم تخريم مناطق مختلفة من الجسم منذ آلاف السنين ولأسباب متعددة مثل الزينة، ويعتبر خرم شحمة الأذن هو أكثر أشكال تخريم الجسد انتشارًا في كافة أنحاء العالم ويعتبر من الأمور التقليدية، ولكن بدأت في السنوات الأخيرة تظهر أشكال مختلفة من تخريم الجسم وأصبحت شائعة جدًا بالأخص في فئة صغار السن.

وينتج عن تخريم الجسد عدة مضاعفات وأعراض غير مرغوب بها فتم ربط العديد من الأمراض المعدية بتخريم الجسم وبالأخص تخريم الأذن، والتي يمكن أن تحدث نتيجة استخدام تقنيات غير ملائمة أثناء عمل التخريم أو نتيجة سوء تعقيم الأدوات المستخدمة.

ويزيد خطر الإصابة بالأمراض المعدية عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في قوة جهاز المناعة أو داء القلب الصمامي أو خلل تشريحي وورم موجود أساسًا في المنطقة التي تم خرمها مثل الصدفية أو التهاب الجلد، وقد تصاب بجراثيم بكتيرية عند خرم الجزء الأعلى من الأذن، وتم ربط الإصابة بـالتهاب الكبد الفيروسي بتخريم الجسم باستخدام أدوات غير معقمة حيث يزيد استخدام أحلاق الأذن غير المعقمة المستخدمة من قبل شخص آخر مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي من خطر انتقال المرض له، بالإضافة إلى مرض الكزاز عند استخدام أدوات غير معقمة.

ويوجد تقارير عن إصابة شخص بـالتهاب الشغاف البكتيري بعد إجراءه عملية خرم الأنف، وتم توثيق حالة أصيبت فيها المريضة بمرض خطير وهو التهاب بكتيري في الأنسجة الخلوية بعد قيامها بعمل خرم في لسانها، وهناك تقارير تفيد بإصابة مريضة بخراج من الثدي الأيسر بعد قيامها بعمل خرم في جزء حساس منه.

وفي حال رغبتك بعمل خرم في أحد مناطق جسمك، إليك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب ظهور المضاعفات المحتملة لهذا الإجراء ومنها قبل تخريم جسمك تأكدي من حصولك على جميع التطعيمات وبالأخص مصل التهاب الكبد ب والكزاز.

واستشيري طبيبك قبل القيام بعملية التخريم في حال معاناتك من مشاكل صحية مثل أمراض القلب أو الحساسية أو السكري أو ضعف في جهاز المناعة أو مشاكل نزفية، واحرصي على زيارة طبيب الأسنان وتأكد من سلامة وصحة الأسنان واللثة في حال كنت تنوي القيام بعمل خرم في اللسان أو الفم.

وقومي بتخريم جسمك في الأماكن التي تستخدم أدوات معقمة وتحفظها في أماكن نظيفة ومعقمة، وتأكدي من أن الشخص الذي سوف يقوم بعملية التخريم لك هو فني مرخص لهذا الإجراء، وتأكدي من قيامه بتعقيم يديه قبل البدء بالتخريم وارتدائه قفازات طبية أحادية الاستعمال وأنه يستعمل إبر الخرم لمرة واحدة فقط،وراقبي قيام الفني بالإجراءات الملائمة للتعامل مع المخلفات والتخلص منها، مثل الإبر والشاش الملوث بالدم.

المشاكل الناتجة عن عدم تنظيف الأذن

يجب عليك التأكد من تحسسك لأي نوع من المعادن قبل القيام بتخريم جسمك واستخدام المجوهرات مكان الخرم،و احرصي على اختيار المجوهرات المصنوعة من المعادن الأقل احتمالية للتسبب بالحساسية مثل الفولاذ الجراحي المقاوم للصدأ (stainless steel) والذهب الصلب والنيوبيوم (niobium) والتيتانيوم،وإن شعرت بأن الشخص أو المكان غير نظيف كما يجب أو أن أسئلتك واستفساراتك لا يُجاب عليها أو إن شعرت بعدم الارتياح غادري هذا المكان واذهبي إلى مكان موثوق آخر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة