الكنيسة
الكنيسة


للطوائف المسيحية.. كل ما يخص «الصوم الكبير»

مايكل نبيل

الإثنين، 08 مارس 2021 - 12:56 م

بدأ الأقباط الأرثوذكس اليوم الأثنين، أول أيام صوم القيامة لمدة ٥٥ يوما، ينتهي بعيد القيامة المجيد، ويمتنع فيه الاقباط عن تناول اللحوم والمنتجات الالبان والاسماك . 

وتختلف تقاليد الصوم بين الطوائف المسيحية حيث تقيم الكنيسة الأرثوذكسية قداسات يومية بمناسبة الصوم الكبير، والذي يستمر لمدة ٥٥ يوما،  حيث يمتنع الأقباط الأرثوذكس عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان لمدة 55 يوما، والهدف من ذلك حتي يعيش القبطي وقت الصيام ويمتنع عن شهوة الطعام وغيرها من الشهوات الأخري. 

والصوم الكبير يضم  ثلاثة أصوام، في الكنيسة الارثوذكسية ومنها الأربعين المقدسة ، ويسبقها أسبوع يسمي باسبوع الاستعداد، أو تعويضيا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الانقطاع عن الطعام.

ويعقب ذلك أسبوع الآلام، والذى تبدأ أحداثه عقب الاحتفال بأحد الشعانين حيث يتم تعليق الرايات السوداء وتغيير ستر الهيكل وتقرأ خلاله كافة النبوات والأحداث المتعلقة بآلام السيد المسيح وصلبه، إلى أن ينتهى بسبت الفرح والاحتفال بعيد القيامة المجيد.

وفي  الكنيسة  الكاثوليكية يمنع تناول اللحوم ومنتجات الحليب والأجبان يومي الأربعاء والجمعة، من فترة الصوم ويعد يوم أربعاء الرماد هو أول أيام الصوم المسيحي بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية.

وإلى جانب الصلوات والانقطاع عن الطعام تقام رتب وطقوس خاصة في الكنيسة  الكاثوليكية بمناسبة الصوم الكبير منها رتبة درب الصليب وهي رتبة طقسية تقام في زمن الصوم الكبير، وفي أسبوع الآلام، في الكنيسة تقرأ فيها نصوص صلب المسيح على أربع عشر مرحلة من العهد الجديد إلى جانب بعض المراحل المأخوذة من التقاليد المسيحية.

وبالنسبة للكنيسة الانجيلية لا يوجد صوم كنسي، ولكن يتم الصوم بشكل شخصى، ويتطوع له الشخص وفقا لرغباته.

اقرأ أيضا|لمدة 55 يوما.. أهم المعلومات عن صوم «القيامة» 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة