ثقافة المنيا
ثقافة المنيا


ندوات تثقيفية وفنية في احتفال «ثقافة المنيا» بعيد الأم  

وفاء صلاح

الإثنين، 08 مارس 2021 - 05:05 م

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالمنيا، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا.

وقدم قصر ثقافة ملوي ورشة فنية وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الأم مع الفنانة ندى الحسيني.

كما أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا، حيث ناقشت مكتبه شم البحرية كتاب عن "الشاعر حافظ إبراهيم" ناقشه  رمضان محمد عنتر.

وعقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا، حيث قدم قصر ثقافة أبو قرقاص عرض فيلم سينما الأطفال The forest، وهو فيلم أمريكي تم إصداره في سنة 2016م في الولايات المتحدة، وتدور قصته حول غابات أوكيغارا غابة الانتحار، وهو من أفلام الرعب الجميلة.

اقرأ أيضا| ثقافة المنيا تناقش تطورات القصة القصيرة في نادي أدب مطاي

ونظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا، حيث ناقشت مكتبة العمارية الغربية كتاب "حقوق المرأة فى الشرائع والتشريع" من تأليف المستشار محمد علي سكيكر، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام، قدمته صفاء عبد الحميد.

 

وأقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا، حيث ناقشت مكتبة إسحاق الثقافية كتاب بعنوان "رمسيس الثاني بطل الحرب والسلام"، من تأليف دكتور محمود ماهر  ناقشها محمود حافظ، وتناول الكتاب رمسيس الثانى وهو من الأسره التاسعه عشر من الدوله الحديثه وتاريخه،  كما قدم قصر ثقافة أبو قرقاص عرض فيلم بعنوان من أجل عينيكى وذلك إحتفالا بأعياد المرأة.

 

وقدم قصر ثقافة المنيا فيلم تسجيلي "يعيشون بيننا"، للمخرج محمود سليمان، وذلك احتفالا بأعياد المرأة، وعيد الأم،  فيلم "يعيشون بيننا" فيلم تسجيلي قصير، يحكي قصة امرأة شابة تخلى عنها زوجها فاضطرت للعمل في جلخ السكاكين لتعيل أطفالها وتؤمن لهم تكاليف الدراسة. في كل صباح تصطحب الأم أطفالها الى المدرسة، ثم تجوب الشوارع وهي تحمل فوق ظهرها أداة العمل الثقيلة، تبحث عمن يحتاج خدماتها. ثم تعود لاصطحاب أطفالها من المدرسة، تتناول معهم طعام الغداء، ثم يعودون الى غرفتهم البائسة تتابع أطفالها وهم يدرسون. 

 

تكمن أهمية الفيلم في اختيار شخصية مميزة، صادقة وكادحة تم تصوير قصة كفاحها بشاعرية مؤثرة، تجسد براعة المخرج في السرد والتصوير.

 

من أهم المشاهد التي تعرض حجم الفقر وقسوة الحياة على تلك الأم وأطفالها هو مشهد التلفاز المذهل. يطلب الأطفال من أمهم أن تسمح لهم بالتفرج على التلفاز، بعد أن كانت اشترطت عليهم انهاء واجباتهم المدرسية أولاً، وحين ينتهون وتأذن لهم الام بمشاهدة التلفاز، تتجه نحو النافذة وتفتح دفاتها، فنكتشف أن التلفاز موجود على رصيف المقهى الشعبي المقابل للغرفة عبر الشارع، ويمكن رؤيته من النافذة. في الوقت الذي نتمكن فيه نحن المشاهدون من رؤية سعادة الأطفال وهم يتفرجون، بؤس الحال وقلة ما في الحيلة.

 

كما أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا، حيث نظم بيت ثقافة سمالوط ورشة فنية تصميم " كارت معايدة "بورق الكانسون الملون،  احتفالأ بأعياد المرأة وعيد الأم ست الحبايب وذلك من تنفيذ المهندسة إسراء فخرى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة