مدير المركز القومي للترجمة دكتور كرمة سامي
مدير المركز القومي للترجمة دكتور كرمة سامي


مدير القومي للترجمة: سهير القلماوي أضاءت لنا عالم الأدب

نادية البنا

الإثنين، 08 مارس 2021 - 05:44 م

قالت مدير المركز القومي للترجمة دكتور كرمة سامي، إن الراحلة العظيمة سهير القلماوي هي من علمت المرأة المصرية والعربية ألا تنسيها الحجرة ونافذتها العالم الخارجي، فازدوجت نظرتُنا من الخارج والداخل والداخل والخارج.

وأضافت مدير القومي للترجمة :- "مثلما أطلق بهاء طاهر "أبناء رفاعة" على من اتبعوا مسيرة رفاعة الطهطاوي الثقافية، أطلق اليوم في اليوم العالمي للمرأة وبالمثل "بنات سهير" على من اتبعن خطى سهير القلماوي نحو الجامعة وحلم الماجستير والدكتوراه والابداع في الترجمة والتدريس والنقد الأدبي، وإدارة الثقافة.

واستكملت دكتور كرمة :" أضاءت لنا سهير القلماوي أدبية الأدب وقصيةَ القص، وشعريةَ الشعر، وخصوصيةَ النص، ونصوصيتَه، وفنية الفن".

وأكدت أن سهير القلماوى كانت رائدةَ الاهتمام بمبحث الأداة فى الفنون بمجالات متعددة منها :-اللغةُ فى الشعر، والمشهدُ فى المسرح، والسردُ فى الرواية، والنغمُ فى الموسيقى، والحجرُ فى النحت، والكتلةُ في العمارة، وتوازن المبنى والمعنى في الترجمة.

وأضافت: بدأت القلماوي خطواتِها الواثقة الهادئة إلى جامعة القاهرة مرفوعة الرأس في نهايات العَقد الثاني من القرن العشرين غيرُ عابئة بأعين متطفلة مندهشة تتراص على جانبي طريقها تراقب تقدمها، واكتملت المسيرة، واستكملتها، من بعدها، أطياف فاطمة موسى ولطيفة الزيات ورضوى عاشور ولبنى الريدي وعايدة الباجوري وسونيا نجا وغيرهُن.

يذكر أن المركز القومي للترجمة أطلق ظهر اليوم الاثنين ٨ مارس احتفالية اليوم العالمي للمرأة، بحضور وزيرة الثقافة دكتور إيناس عبد الدايم، والفنان محي إسماعيل، وذلك بعرض سلسلة من الفقرات التسجيلية والتي جاءت بعنوان :باقيات بأعمالهن ،المرأة مؤلفة،المرأة بطلة،قضايا المرأة ،المرأة مترجمة.

كما تضمنت الاحتفالية استعراض لأحدث أعمال المرأة الصادرة عن المركز من تقديم الدكتورة هالة كمال وحديث عن كتاب " الجندر والوطن والرواية العربية" والدكتورة وفاء عبد الرءوف وحديث عن رواية "الغرفة العائمة".

كما عرض المركز القومي للترجمة فيديو تسجيلي بعنوان "استعراض قائمة الشرف" و تكريم إدارة الملكية الفكرية بالمركز القومي للترجمة من تقديم الدكتورة هند أسعد وتختتم الاحتفالية بتكريم شخصية العام .

‎جدير بالذكر ،أن اليوم العالمي للمرأة والذي يوافق 8 مارس من كل عام ،يعد مناسبة للاحتفال بالتقدم الذي تم انجازه في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وأيضاً للتفكير النقدي في تلك الإنجازات، والسعي إلى تحقيق زخم أكبر نحو المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم.كما أنه مناسبة مهمة لتسليط الضوء على الأعمال المذهلة التي قامت بها النساء في كافة المجالات.

اقرأ أيضا: الرعاية الصحية توجه رسالة شكر للكوادر النسائية في اليوم العالمي للمرأة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة