كيكة كيكة

طريقة عمل كيكة «قدرة قادر»

ريم الزاهد الإثنين، 08 مارس 2021 - 08:56 م

تعد كيكة "قدرة قادر" من الحلويات المشهورة والمعروفة بطعمها المميز، وتستطيع كل أم أن تقدمها في جميع المناسبات لضيوفها أو لأسرتها، كما أنها تتميز بسهولة تحضيرها، فهي تتكون من طبقتين، إحداهما من الكراميل، والأخرى من الكيك، ومن الممكن إعدادها بالفانيلا، أو بالشوكلاتة وغيره.


المكوّنات:

مكونات خليط الكراميل:

ملعقتان كبيرتان من الماء. 
كوب من السكر. 

مكونات خليط الكريم:
٢٠٠ جرام من الجبن الكريمي. 
ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. 
كوب ونصف من الحليب. 
أربع بيضات. 
علبة كبيرة من الحليب المركز المحلى. 

مكونات خليط الكيك:
بيضتان كبيرتان. 
ثلاثة أرباع الكوب من الزبدة اللين. 
١٠٠ جرام من الشوكولاتة المذابة بالميكرويف أو الحمام المائي. 
ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. 
ثلاث أرباع الملعقة الصغيرة من بايكربونات الصودا. 
كوب وربع من السكر. 
كوب وربع من الماء. 
نصف كوب من بودرة الكاكاو السادة.
ربع ملعقة صغيرة من الملح. 
ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. 
ثلاثة أكواب وربع من الدقيق.

طريقة التحضير:

- قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ثم إحضار قالب كيك مع فتحة من الوسط، ثم وضع القالب في صينية ذات حواف عالية. 

تحضير خليط الكراميل: 

إحضار مقلاة صغيرة ووضعها على نار متوسطة ثم وضع الماء مع السكر في المقلاة وتحريك الماء والسكر إلى أن يذوب السكر تماماً ويتحول إلى الذهبي الغامق إلى البني.

رفع قالب الكيك من الصينية وسكب السكر الساخن مباشرة في القالب مع مراعاة تحريك القالب بحركة دائرية حتى يغطي الكراميل قاع القالب تماما، ثم ترك الكريم كراميل جانباً إلى أن يبرد.

تحضير خليط الكريم:

خفق البيض، الفانيلا، الحليب المركز، الحليب و الجبنة في وعاء خلط متوسط العمق بالمشبك المعدني حتى الحصول على خليط ناعم رغوي ومتجانس، ثم صب الكريم فوق الكراميل بهدوء مع محاولة صب الكريم بطريقة دائرية إلى أن يمتلىء القالب تماماً.

تحضير خليط الكيك: 

نخل الدقيق والكاكاو والبيكنج باودر والملح فوق طبق عميق وترك خليط المكونات الجافة جانباً.

قوكي بوضع الزبدة والسكر في وعاء الخلاط الكهربائي ثم تثبيت المضرب الشبكي وخلط المكونات على السرعة المتوسطة حتى الحصول على خليط كريمي.

أضيفي البيض والفانيلا إلى الخليط ومتابعة الخلط حتى اندماج البيضة تماما مع الخليط واختفائها، ثم إضافة الشوكولاتة إلى الخليط ومتابعة الخلط إلى أن يصبح لون الخليط تماماً بلون الشوكولاتة. 

قومي بإضافة الدقيق تدريجياً بالتناوب مع الماء ومتابعة الخلط إلى أن يختفي الطحين، ثم صب خليط الكيك بهدوء في القالب مع الحرص على مساواة السطح دون طرق القالب بالطاولة فقط بالملعقة البلاستيكية ثم وضع القالب بالصينية وملء الصينية بالماء وإدخالها إلى الفرن بهدوء وخبزها من ساعة إلى ساعة ونصف إلى أن ينضج الكيك تماماً ويتماسك. 

يتم اختبار نضج الكيك بإدخال عود خشبي إلى قلب الكيك وخروجه نظيفاً، ثم ترك الكيك يبرد تماماً ووضع الكيك بالثلاجة لعدة ساعات أو طوال الليل ثم قلب الكيك في طبق تقديم عالي الحواف حتى لا يتناثر شراب الكريم كراميل وتقديم الطبق.
 

 

 



الاخبار المرتبطة

 

سفرة رمضان | مضغوط اللحم بالأرز  سفرة رمضان | مضغوط اللحم بالأرز  الخميس، 22 أبريل 2021 11:17 ص

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة