وزارة الرى والموارد المائية
وزارة الرى والموارد المائية


الرى: تدريب ١٠٠٠ مزارع على قياس رطوبة التربة

حمدي كامل

الإثنين، 08 مارس 2021 - 10:17 م

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى تصنيع نماذج من جهاز قياس درجة رطوبة التربة، بمعرفة شركة حلوان للصناعات الهندسية، التابعة لوزارة الإنتاج الحربى.

وقال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، إن مهندسي الوزارة كانوا قد تمكنوا من تطوير جهاز يدوي؛ لقياس درجة رطوبة التربة الزراعية، بحيث يسهم في تحديد مدى احتياج المزروعات للمياه؛ من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة، ومدى احتياجها للرى من عدمه، بما يسهم فى تنظيم عملية الري، وترشيد استهلاك المياه.

اقرأ أيضًا|متحدث الري يكشف عن استثناءات سداد رسوم ماكينات رفع المياه| فيديو

وأضاف أن وزارة الري صنعت عينات تجريبية من الجهاز، ووزعتها على عدد من المزارعين؛ لاستخدامه كتجربة ريادية فى بعض الأراضي التى تحول فيها الري إلى النُظم الحديثة، مؤكدا أن التجربة لاقت نجاحاً وقبولاً لدى المزارعين، الأمر الذى دفع الوزارة نحو بدء الإجراءات اللازمة لتصنيع الجهاز بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى.

وأشار إلى أن تجربة تصنيع هذا الجهاز يحدث فى إطار منظومة أشمل تتضمن تشجيع المزارعين على التحول لاستخدام نظم الري الحديث، والتى تُعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية؛ حيث تساعد على رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه.

وقال ان  وزارة الموارد المائية والري،كانت قد وضعت خطة للبدء في برنامج تدريبي للمزارعين علي أساليب استخدام جهاز قياس الرطوبة، ودورها في توفير مياه الرى، والتوعية بأهمية استخدام طرق الري الحديث من خلال تنظيم عدد من مدارس المزارعين بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة في 5 محافظات؛ حيث من المستهدف تدريب 1000 مزارع خلال ستة أشهر.

كان د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري  قد اعلن عن تطبق أبليكشن جديد للرى بالتنقيط خلال 6 شهور لمعرفة مواعيد الري عن طريق قياس رطوبة التربة بالأراضي الزراعية وذلك عن طريق وضع مجسات بالأراضي متصلة بالموبيل تقيس درجة الرطوبة بها ، وسوف يتم إرسالها أولا بأول للتطبيق بالموبايل لإبلاغ الفلاح بإمكانية الري أو الانتظار على حسب النسبة الموجودة داخل الأرض، ويتم من خلاله تحديد مواعيد الرى التى تناسب التربة ونسبة الرطوبة وسيتمكن الفلاح من خلال التطبيق تشغيل الري عن طريق الموبيل وهو قاعد فى البيت.

وأكدت وزارة الري  إن الوزارة دائما ما تطالب المزارعين بالتحول إلى استخدام نظم الري الحديثة بديلا عن نظم الري بالغمر، من أجل ترشيد استهلاك المياه.

وقالت ان نظام الري الحديث يوفر التكلفة الأساسية التي يتحملها المزارع سواء للأسمدة أوالعمالة أو الطاقة ويسهم في زيادة الإنتاجية .. وأشارت الى أن وزير الري طرح مسألة استخدام مجسات في التربة لقياس الرطوبة، من أجل معرفة ماهية درجة رطوبة التربة بشكل مثالى.

وحول إمكانية ري الفلاح أرضه وهو في المنزل بالموبايل، قال متحدث وزارة الري، إن هذا الجهاز يدوي يستخدمه الفلاح لقياس رطوبة التربة أنتجته الوزارة من خلال مهندسي الجهاز بعدد محدود جرى توزيعه على بعض المناطق الريادية شريطة استخدام أساليب الري الحديث لا الري بالغمر لأنه في طور التجربة تمهيدا لتعميمه خلال الفترة المقبلة تمهيدًا، عن طريق ربط هذا الجهاز بالموبايل بحيث عندما تصل الرطوبة إلى الدرجة المناسبة يتم إرسال رسالة للموبايل الخاص بالفلاح، وهو ما ثبت نجاحه في عدد من دول العالم.

وقالت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، حول طريقة الرى بالتنقيط ، أن الوزارة بدأت على هامش مؤتمر أسبوع المياه الإعلان عن مسابقة لأفضل ممارسات لترشيد استهلاك المياه، وبالفعل تلقت الوزارة عددا كبيرا من المزارعين، وتقدم حوالى 70 مزارعا يطبقون بعض الممارسات الحديثة في الرى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة