العصر الحجري القديم العصر الحجري القديم

العصور ماقبل التاريخ| حكاية «العصر الحجري القديم»

شيرين الكردي الإثنين، 08 مارس 2021 - 10:31 م

يعد العصر الحجري هو فترة ما قبل التاريخ، وقد اعتمد الإنسان فيها على الحجارة لصنع الأدوات، فاستخدم مختلف أنواع الحجارة، وقطّعها، ونحتها، وصنع منها العديد من الأسلحة، ويقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام، وهي: العصر الحجري القديم، والعصر الحجري الأوسط، والعصر الحجري الحديث.

يقول الباحث الأثري محمد حلاوة، أن العصور ماقبل التاريخ مصطلح يطلق على «الأزمنة السحيقة » التي سبقت معرفة الإنسان للكتابة، وهي المرحلة التي بدأت تظهر فيها الحضارات الإنسانية الأولى وصنعت خلالها الأدوات من الحجر بطريقة بدائية متواضعة في أغراض الدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة والحصول على الغذاء .

ويمتد العصر الحجري القديم ما بين 100.000 - 8000 ق.م ، ويعد أطول عصور ما قبل التاريخ وأشدها قسوة على الإنسان، حيث نزحت إلى مصر أقوام وجماعات متنوعة نظرا لأنها كانتوفيرة بالمطر والحيوان وعاشت تلك الجماعات متفرقة و متنازعة على الصيد وتتسابق في جمع والتقاط النبات وتركت أقدم آثار الحياة من أسلحة وأدوات صوانية في مصر.

وتم العثور على أدوات هذا العصر في النوبة وأسوان وكوم إمبو وإدفو وأرمنت والأقصر والعباسية وغيرها، وقسم الباحثون هذا العصر الى ثلاثة أقسام :-

1- العصر الحجري القديم الأسفل :

وتتميز هذه المرحلة بصناعة الأدوات الحجرية عن قصد وهدف سواء للدفاع عن نفسه أو استخدامها في الأغراض الحياتية وتعد الفأس الحجرية «صناعة النواة» للدلاله على انتفاع أصحابها بنواة الحجر أهم أدوات هذا العصر .

2- العصر الحجري القديم الأوسط:

يعتبر العصر الذهبي لصناعة الأدوات من الشظايا حيث أصبحوا يحددون هيئة الشظية على نواة الحجر ثم يفصلونها عنها بضربة حادة سريعة و جرى الاصطلاح على تسمية الأدوات التي شاعت خلال تلك المرحلة بالأدوات الموستيريه نسبة إلى كهف موستية في فرنسا.

وعرف إنسان هذا العصر دفن الموتى وتوافرت لديه فكرة عن حياة أخرى بعد الموت وسكن الكهوف والمغارات بأعداد كبيرة مما ساعد على تقدمه الاجتماعي والفكري وتطورت صناعتها تبعا لتغير المناخ ومطالب حياته الجديدة لتصنيع الملابس من الجلود.

3- العصر الحجري القديم الأعلى:

تغير المناخ في هذا العصر وحل الجفاف محل المطر وقلة فرص نمو النباتات الكثيفة وقلة الحيوانات الضخمة التي كان يعتمد عليها كل مثل الفيل و الخرتيت وغيرها

وتمثل مرحلة العصر الحجري القديم الأعلى قمة التحكم في صنع الأداة الحجرية حيث يقل استعمال الأدوات الحجرية الكبيرة واستبدالها بأدوات خفيفة من الحجر تصلح لصيد حيوانات البيئة صغيرة الحجم سريعة العدو وبلغت من صغر حجم هذه الأدوات ما دعا إلى تسميتها بالأدوات القزمية.

المراحل التي تمثل فترات العصر الحجري القديم الأعلى :-

1- المرحلة الأرونياسية ( ٣٥٠٠ - ٢٢٠٠٠) ق.م وتتميز بإستعمال الأدوات الحجرية دقيقة الصنع من النصال والتطور في استخدام أدوات العظم والعاج .

2- المرحلة السولتريه ( ٢٢٠٠٠ - ١٦٠٠٠) ق.م وفيها أصبحت الأدوات الحجرية أكثر رقة في السمك وإستواء السطح وأشتهرت هذه المرحلة باستخدام أدوات على شكل ورق الصفصاف في صناعة رؤوس الحراب .

3- المرحلة الجدلينية :- ( ١٦٠٠٠ - ٨٠٠٠) ق.م وفيها تطورت صناعة الادوات والاسلحة من العظم والعاج وقرون الحيوانات.

اقرأ أيضا:  تعرف علي تاريخ قرية «تل السمارة» 

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة