مرصد الأزهر
مرصد الأزهر


دار إيواء لضحايا الإتجار بالبشر من النساء

«الأزهر»: المرأة حائط الصد الأول ضد الإرهاب.. ودورها محوري فى حماية الأسرة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 12:32 ص

كتبت : إيمان عبد الرحمن


إيمانًا منا بالدور الأساسي للمرأة في استقرار وتنمية المجتمعات؛ يحتفي مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بالدور الحيوي الذي تؤديه المرأة على جميع الأصعدة محليًا ودوليًا، وذلك بالتزامن مع احتفالات الأمم المتحدة باليوم العالمي للمرأة.


يأتي احتفاء المرصد بهذا اليوم متمثلًا في تسليط الضوء على أهم قضايا المرأة التي تشغل المجتمعات كافة، من خلال مجموعة من المقالات والتقارير والرسائل التوعوية بجميع اللغات التي يعمل بها المرصد، وذلك على مدار شهر مارس الجاري.
ويسعى المرصد أيضا إلى إظهار مكانة المرأة في الإسلام، وكيف أنه وضعها على قدم المساواة مع الرجل دون إهدار لأيّة حق من حقوقها.


ومواكبةً لهذه المناسبة؛ يُجدد مرصد الأزهر تأكيده على الأدوار البارزة التي تقوم بها المرأة في تربية أبنائها وحمايتهم من الوقوع في براثن التطرف، ما يجعلها حائط صدٍ أوليّ أمام التنظيمات الإرهابية التي تستغل حاجة الأبناء للرعاية؛ لتظهر أمامهم بصورة البديل للأسرة كوسيلة منها للاستقطاب.

وعلى صعيد آخر قالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية : إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا خاصًا وكبيرا بدعم حقوق المرأة وقضاياها، وهو ما انعكس في تبنيها سياسات وبرامج تمكين المرأة في جميع المناحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، وتضطلع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر في إطار اختصاصها بتوفير سبل حماية المرأة المصرية من خطر الاستغلال من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر (2016-2021) بجميع عناصرها، والتي تشمل إنشاء منظومة حماية متكاملة لضحايا الجريمة.

 وأضافت «جبر» أن اللجنة حرصت خلال الفترة الماضية على افتتاح أول دار إيواء مخصص لضحايا الإتجار بالبشر من النساء والفتيات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وتخصيص خط ساخن بالمجلس القومي للمرأة (15115) لاستقبال شكاوى الإتجار بالبشر، وإطلاق حملة قومية تحت عنوان “معًا ضد الإتجار بالبشر” للتعريف بصور الجريمة ومنها الاستغلال الجنسي للنساء والفتيات والاستغلال في زواج الصفقة والعمل القسري. ،وتؤكد استمرار اللجنة في توفير كل سبل الدعم والحماية للمرأة اتساقًا مع أحكام الدستور المصري لعام 2014 وبروتوكول باليرمو الخاص .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة