الفنانة زينب عبد العزيز
الفنانة زينب عبد العزيز


اليوم.. افتتاح معرض للفنانة زينب عبد العزيز في الأوبرا

نادية البنا

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 05:30 ص

يفتتح خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض استيعادي للفنانة الدكتورة زينب عبدالعزيز، يضم أعمالا تعرض للمرة الأولى احتفاءً بقيمتها وإسهاماتها العديدة في الأدب والترجمة والفن التشكيلي، الثلاثاء 9 مارس في تمام السابعة مساءً بقاعة الباب بساحة الأوبرا.

يذكر أن زينب عبدالعزيز من مواليد الإسكندرية في 19 يناير 1935، وهي أستاذ الحضارة الفرنسية وصاحبة أول ترجمة للقرآن الكريم معتمدة للفرنسية من الأزهر، وحاصلة على ليسانس آداب قسم اللغة الفرنسية من جامعة القاهرة 1962، وماجستير في الحضارة وتاريخ الفن عن "يوميات أوجين ديلاكروا" 1967، ثم دكتوراه في الحضارة وتاريخ الفن عن "النزعة الإنسانية عند فان جوخ" 1974 من كلية الآداب جامعة القاهرة.

كما تدرجت في العديد من الوظائف الأكاديمية وحظيت بعضوية كثير من اللجان والمجالس والاتحادات العلمية، كما أنها عضو مؤسس لنقابة الفنانين التشكيليين.

وأثرت المكتبة الإسلامية بالكثير من المؤلفات الخالدة كما أسهمت بالعديد من المؤلفات والمقالات في الحضارة وتاريخ الفن.

بدأت دراسة الفن منذ سن العاشرة مع الفنان لطفي الطنبولي وتساهم في الحركة الفنية منذ عام1955، أقامت 50 معرضاً فردياً فضلاً عن المعارض الجماعية في مصر والخارج من 1955 إلى 2002، اسمها مدرج في الموسوعات العالمية كأستاذة جامعية وباحثة وكفنانة تشكيلية، وتقتني أعمالها كثير من الوزارات والفنادق ومجموعات خاصة بمصر والخارج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة