فرقة الإنشاد الدينى. فرقة الإنشاد الدينى.

حفل لفرقة الإنشاد الديني احتفالا بـ«الإسراء والمعراج» في ثقافة الفيوم

نادية البنا الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 05:33 ص

تشارك فرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو علي زكي في الاحتفال بـ الإسراء والمعراج بفرع ثقافة الفيوم، في تمام الساعة السابعة مساء اليوم الثلاثاء.

يقام الاحتفال على مسرح الشهيد "صلاح حامد" بقصر ثقافة الفيوم، كما تشارك الفنانة التشكيلية آية سعد أحمد بمعرض فن تشكيلي تحت عنوان "حلم"، مع مراعاة التباعد الاجتماعى بنسبة 50‎%‎ والحضور بالكمامات والحفاظ على الإجراءات الاحترازية.

يذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية المصرية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية وقد وجدت في أوائل القرن العشرين قبل وجود وزارة الثقافة، فقد بدأ دورها كفكرة تمثلت في إيجاد مدارس للشعب لتعليم الكبار.

وصدر قرار في عام 1945م من عبد الرازق السنهوري باشا وزير المعارف العمومية رقم 6545 بإنشاء الجامعة الشعبية بمدينة القاهرة من أهدافها نشر الثقافة بين طبقات الشعب والمشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والأدب والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية والحرف التلقائية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات في المحافظات.

وتغير اسمها سنة 1965 إلى الثقافة الجماهيرية، وتولاها "سعد كامل" للعمل مديرا عاما للإدارة العامة للثقافة الجماهيرية في عهد وزير الثقافة آنذاك "ثروت عكاشة"، وتم اختيار مديري الثقافة في المحافظات المختلفة الفنان "هبة عنايت" وزوجته الفنانة تماضر ترك لقصر ثقافة أسيوط، ويعقوب الشاروني لقصر ثقافة بني سويف، والكاتب محمد دياب لقصر ثقافة الإسكندرية، والفنان فاروق حسني لقصر ثقافة الأنفوشي، والفنانة رعاية النمر لرئاسة قصر الجيزة، والفنان عز الدين نجيب لقصر ثقافة كفر الشيخ، والفنان هاني جابر لقصر ثقافة السويس.

و توالت بعد ذلك المشاركات الإيجابية من الفنانين والمثقفين فى تشكيل الفرق والاشتراك في الندوات والقوافل التي تجوب القرى والنجوع، ومنهم: على سالم، وعبد الرحمن الأبنودي، ومحسنة توفيق، وصلاح جاهين، وشريف حتاتة، ومحمد مصطفى مراد، وزكريا الحجاوي، وحسن فؤاد، وعبد الغني أبو العينين، ونخبة من النقاد والمخرجين والأدباء.

و في عام 1989 صدر القرار الجمهوري رقم 63 لسنة 1989 لتتحول إلى هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتتبع وزارة الثقافة.

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة